zawiah



السلام عليكم


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك

zawiah

منتدي إدارة الزاوية الحمراء التعليمية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نارمر او نعرمر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد هانى
~ عضو زهبي ~
~ عضو زهبي ~
avatar

عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 23/02/2010
العمر : 23

مُساهمةموضوع: نارمر او نعرمر   الجمعة فبراير 26, 2010 1:59 pm

نعرمر أو نارمر من مصر العليا "الصعيد" ملك مملكة الجنوب موحد مصر العليا "مملكة الجنوب" ومصر السفلى "مملكة الشمال" في القرن الثاني والثلاثين قبل الميلاد، ومؤسس الأسرة الفرعونية الأولى. ويعتقد أنه خلف الملك سركت، آخر ملوك ما قبل الأسرات. ويعتقد العديد من العلماء أن سركت هو نفسه نارمر. لوحة نارمر الشهيرة، المكتشفة في 1898 في هيراكونپوليس، تظهر نارمر حاملاً شعاري مصر العليا (الصعيد) ومصر السفلى (الدلتا)، مما عزز نظرية أنه كان موحد المملكتين. تقليدياً يعزى هذا الإنجاز للملك مينا، وهذا ما تذكره قائمة مانيتو بجانب كونه أول الملوك الفراعنة. بعض العلماء يعتقدون أن مينا ونارمر هما نفس الشخص، بينما يعتقد علماء آخرون أن مينا هو حورس آخا وأنه ورث حكم مصر التي وحدها نارمر من قَبْلِه. علماء آخرون يعتقدون أن نارمر بدء عملية التوحيد وإما أنه لم ينجح أو نجح جزئياً؛ تاركاً إكمال المهمة لمينا. وهناك نظرية أخرى مساوية في الإحتمال وهي أن نارمر أعقب مباشرة الملك الذي وحد مصر (والذي ربما كان الملك عقرب الذي وُجد اسمه على صولجان في هيراكونپوليس)، ومن ثم اتخذ نفس رموز توحيد الشطرين التي كانت مستعملة قبله لمدة جيل. ويجب ملاحظة أنه بينما كان هناك الكثير من الأدلة الملموسة على وجود فرعون اسمه نارمر، فلا يوجد أي دليل عدى قائمة مانيتو والأسطورة على وجود الملك مينا. قائمة الملوك المكتشفة حديثاً في مقبرتي دنوقاعا تذكر نارمر كمؤسس هذه الأسرة المالكة.
اسم نارمر يمثل صوتياً بالرموز الهيروغليفية "نعر" أي قرموط و"مر" أي مطرقة (أو قادوم). وتلك الرموز يمكن نطقها كذلك كما يلي: "نارمرو" أو "مرونار"، إلا أن العرف جرى على أن تنطق "نارمر". والاسم يعني: القرموط الغاضب.
زوجته يعتقد أنها كانت نعيث حوتپ آ، وكانت أميرة من مصر السفلى. وقد وجد اسمها في مقابر خلفاء نارمر المباشرين حور آحاودجر، مما يدعو للإعتقاد أنها كانت أم أو زوجة حور آحا.
ويعتقد أن مقبرته كانت تتألف من غرفتين متصلتين (B17 و B18) وجدا في منطقة أم القعب في أبيدوس.
ملحوظة هامة : بالنسبة إلى ذكر الترحمة لاسم نعرمر لم تستطيع علماء اللغة المصرية القديمة حتى الآن معرفة اسم نعرمر فربما يرجح انا اسمه يعنى القرموط الغاضب ولكنى استبعد هذا الاسم لملك استطاع لم شمل القطرين بتسميت نفسة بهذا الاسم بدلا من تلقيب نفسة ملك مصر السفلى والعليا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نارمر او نعرمر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zawiah :: الاخبار :: أخبار من بلدي-
انتقل الى: