zawiah



السلام عليكم


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك

zawiah

منتدي إدارة الزاوية الحمراء التعليمية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العوامل المؤثرة فى اختيار الوسيلة التعليمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ولاء احمد
~ عضو زهبي ~
~ عضو زهبي ~
avatar

عدد المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 03/03/2010

مُساهمةموضوع: العوامل المؤثرة فى اختيار الوسيلة التعليمية   الخميس مارس 04, 2010 2:37 pm

@ العوامل التي تؤثر في اختيار الوسائل التعليمية ... يمكن أن نلخص أهم العوامل التي تؤثر في اختيار الوسائل
التعليمية
والتي ذكرها روميسوفسكي في كتابة اختيار الوسائل التعليمية
واستخدامها وفق مدخل النظم كما يلي :
@ قواعد اختيار الوسائل التعليمية ...

1- التأكد على اختيار الوسائل وفق أسلوب النظم 00

أي أن تخضع الوسائل التعليمية لاختيار وانتاج المواد التعليمية
، وتشغيل الاجهزة التعليمية واستخدامها ضمن نظام تعليمي متكامل ،
وهذا يعني أن الوسائل التعليمية لم يعد ينظر إليها
على أنها أدوات للتدريس يمكن استخدامها في بعض الأوقات ،
والاستغناء عنها في أوقات أخرى ، فالنظرة الحديثة للوسائل التعليمية
ضمن العملية التعليمية ، تقوم على أساس تصميم وتنفيذ
جميع جوانب عملية التعليم والتعلم ، وتضع الوسائل التعليمية
كعنصر من عناصر النظام ، وهذا يعني أن اختيار الوسائل التعليمية
يسير وفق نظام تعليمي متكامل ، ألا وهو أسلوب النظم
الذي يقوم على أربع عمليات أساسية بحيث يضمن اختيار هذه الوسائل
وتصميمها واستخدامها لتحقيق أهداف محددة

2- قواعد قبل استخدام الوسيلة ..

أ - تحديد الوسيلة المناسبة .

ب- التأكد من توافرها .

ج- التأكد إمكانية الحصول عليها .

د- تجهيز متطلبات تشغيل الوسيلة .

و- تهيئة مكان عرض الوسيلة .

3- قواعد عند استخدام الوسيلة ..

أ- التمهيد لاستخدام الوسيلة .

ب- استخدام الوسيلة في التوقيت المناسب .

ج- عرض الوسيلة في المكان المناسب .

د- عرض الوسيلة باسلوب شيق ومثير .

هـ- التأكد من رؤية جميع المتعلمين للوسيلة خلال عرضها .

و- التأكد من تفاعل جميع المتعلمين مع الوسيلة خلال عرضها .

ز- إتاحة الفرصة لمشاركة بعض المتعلمين في استخدام الوسيلة .

ح- عدم التطويل في عرض الوسيلة تجنباً للملل .

ط- عدم الإيجار المخل في عرض الوسيلة .

ي- عدم ازدحام الدرس بعدد كبير من الوسائل .

ك- عدم إبقاء الوسيلة أمام التلاميذ بعد استخدامها

تجنبا لانصرافهم عن متابعة المعلم .

ل- الإجابة عن أية استفسارات ضرورية للمتعلم حول الوسيلة .


4- قواعد بعد الانتهاء من استخدام الوسيلة ...

أ- تقويم الوسيلة :

للتعرف على فعاليتها أو عدم فعاليتها في تحقيق الهدف منها ،
ومدى تفاعل التلاميذ معها ، ومدى الحاجة لاستخدامها
أو عدم استخدامها مرة أخرى .

ب- صيانة الوسيلة :

أي إصلاح ما قد يحدث لها من أعطال ، واستبدال ماقد يتلف منها ،
وإعادة تنظيفها وتنسيقها ، كي تكون جاهزة للاستخدام مرة أخرى .

ج- حفظ الوسيلة :

أي تخزينها في مكان مناسب يحافظ عليها لحين طلبها

أو استخدامها في مرات قادمة 0



@ أساسيات في استخدام الوسائل التعليمية ...


1- تحديد الأهداف التعليمية التي تحققها الوسيلة بدقة ..

وهذا يتطلب معرفة جيدة بطريقة صياغة الاهداف بشكل دقيق

قابل للقياس ومعرفة أيضاً بمستويات الأهداف :

العقلي ، الحركي ، الانفعالي … الخ .

وقدرة المستخدم على تحديد هذه الاهداف
يساعده على الاختيار السليم للوسيلة
التي تحقق هذا الهدف أو ذلك .

2- معرفة خصائص الفئة المستهدفة ومراعاتها ..

ونقصد بالفئة المستهدفة التلاميذ ، والمستخدم للوسائل التعليمية
عليه أن يكون عارفاً للمستوى العمري والذكائي والمعرفي
وحاجات المتعلمين حتى يضمن الاستخدام الفعّال للوسيلة 0

3- معرفة بالمنهج المدرسي ومدى ارتباط هذه الوسيلة وتكاملها من المنهج ..

مفهوم المنهج الحديث لا يعني المادة او المحتوى في الكتاب المدرسي
بل تشمل : الأهداف والمحتوى ، طريقة التدريس والتقويم ،
ومعنى ذلك أن المستخدم للوسيلة التعليمية عليه الالمام الجيّد
بالاهداف ومحتوى المادة الدراسية وطريقة التدريس وطريقة التقويم
حتى يتسنى له الأنسب والأفضل للوسيلة
فقد يتطلب الامر استخدام وسيلة جماهيرية أو وسيلة فردية .
4- تجربة الوسيلة قبل استخدامها ..
والمعلم المستخدم هو المعني بتجريب الوسيلة قبل الاستخدام
وهذا يساعده على اتخاذ القرار المناسب بشأن استخدام
وتحديد الوقت المناسب لعرضها وكذلك المكان المناسب
كما أنه يحفظ نفسه من مفاجآت غير سارة
قد تحدث كأن يعرض فيلماً غير الفيلم المطلوب
أو ان يكون جهاز العرض غير صالح للعمل ،
أو أن يكون وصف الوسيلة في الدليل غير مطابق لمحتواها
ذلك مما يسبب إحراجاً للمدّرس وفوضى بين التلاميذ .

5- تهيئة أذهان التلاميذ لاستقبال محتوى الرسالة ..

ومن الأساليب المستخدمة في تهيئة أذهان التلاميذ :

توجيه مجموعة من الاسئلة إلى الدارسين تحثهم على متابعة الوسيلة .

تلخيص لمحتوى الوسيلة مع التنبيه إلى نقاط هامة لم يتعرض لها التلخيص .

تحديد مشكلة معينة تساعد الوسيلة على حلّها .

6- تهيئة الجو المناسب لاستخدام الوسيلة :

ويشمل ذلك جميع الظروف الطبيعية للمكان الذي ستستخدم فيه الوسيلة
مثل : الإضاءة ، التهوية ، توفير الاجهزة ،
الاستخدام في الوقت المناسب من الدرس 0

فإذا لم ينجح المستخدم للوسيلة في تهيئة الجو المناسب
فإن من المؤكد الاخفاق في الحصول على نتائج المرغوب فيها .

7- تقويم الوسيلة

ويتضمن التقويم النتائج التي ترتبت على استخدام الوسيلة
مع الأهداف التي أعدت من أجلها 0

ويكون التقويم عادة بأداة لقياس تحصيل الدارسين
بعد استخدام الوسيلة ، أو معرفة اتجاهات الدارسين
وميولهم ومهاراتهم ومدى قدرة الوسيلة
على خلق جو للعملية التربوية

وعند التقويم على المعّلم أن مسافة تقويم يذكر فيها عنوان الوسيلة
ونوعها ومصادرها والوقت الذي استغرقته وملخصاً لما احتوته
من مادة تعليمية ورأيه في مدى مناسبتها للدارسين
والمنهاج وتحقيق الاهداف … الخ

8- متابعة الوسيلة 00

والمتابعة تتضمن ألوان النشاط التي يمكن أن يمارسها الدارس
بعد استخدام الوسيلة لاحداث مزيد من التفاعل بين الدارسين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
العوامل المؤثرة فى اختيار الوسيلة التعليمية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zawiah :: أقسام الأدارة التعليمية :: منتدي قسم التعليم الابتدائي-
انتقل الى: