zawiah



السلام عليكم


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك

zawiah

منتدي إدارة الزاوية الحمراء التعليمية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 استراتيجيات استخدام الحاسوب في التعليم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هدي
~ عضو زهبي ~
~ عضو زهبي ~


عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 07/01/2010

مُساهمةموضوع: استراتيجيات استخدام الحاسوب في التعليم   الإثنين مارس 08, 2010 1:27 pm

نتيجة لتطور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وانتشار الكمبيوتر وتعدد استخداماته في المجالات المختلفة، وبخاصة في مجال التربية والتعليم؛ فقد تتنوعت استراتيجيات التعليم التي يمكن استخدامها في البرمجيات التعليمية، وفقا لأهداف التعلم المطلوب تحقيقها، وذلك كما يلي:

أ- استراتيجية التعليم الخصوصي Tutorials:

ويقوم الكمبيوتر بالتدريس دون أن يشاركه أحد، فهو يقوم بتقديم المعلومات والتعريف بالمهارات المطلوبة ثم توجيه المتعلم وتسجيل استجابته وتشخيص أخطائه وتصحيحها ويتم التفاعل بين المتعلم والكمبيوتر عن طريق أسئلة تظهر على شاشة الجهاز.

كذلك يقوم الكمبيوتر باختبار المتعلم ورصد درجته وبالتالي فهو يعد بمثابة معلم خصوصي للمتعلم، و يمكن أن يستخدم هذا النوع من البرامج التعليمية في العديد من المواد منها برامج تعلم القراءة والكتابة و الرياضيات والفيزياء..إلخ.

ب - استراتيجية التدريب والممارسة Drill and Practice:

ويقوم هذا النوع من البرامج على افتراض أن المتعلم قد تعلم حقائق ومفاهيم معينة قبل استخدامه لبرنامج الكمبيوتر، وبالتالي فإن البرنامج لا يقدم مادة علمية جديدة بل مجموعة متتابعة من الأسئلة لرفع مستوى أداء المتعلم إلي مستوى معين سبق تحديده، مع مراعاة أن تكون التدريبات متدرجة الصعوبة، و يكمن الهدف من هذا البرنامج في توفير الفرصة للمتعلم ليمارس ويراجع ويتدرب على ما سبق أن تعلمه، ويفضل دائماً الجمع بين برامج التدريس الخصوصي والتدريب والممارسة؛ بحيث يتكون منهما برنامج واحد.

وتمتاز برامج التدريب والممارسة التعليمية بما يلي

- تزود الطالب بتغذية راجعة فورية حول إجابته وتُصحح أخطاءه.

- يستخدمها الطالب فردياً ووفق سرعته الخاصة؛ حيث يعطي البرنامج المتعلم الفرصة الكافية للاستجابة حسب سرعته وقدرته.

- تساعد الطالب على عدم العودة لأخطائه بعد اكتشافها وتصحيحها.

- توفر أساليب متطورة لتحليل أخطاء الطالب.

- تزيد من دافعية الطلاب للتعلم ؛ حيث تعمل على تحفيز الطالب للدراسة أكثر من الكتب التعليمية والواجبات المدرسية.

- تزيد من تفاعل الطالب مع المادة التعليمية.

- توفر فرصة للطالب لممارسة الأفكار التعليمية الجديدة.

- ذات كفاءة عالية في تعليم الطلاب منخفضي التحصيل ؛حيث يتكيف البرنامج مع قدرات المتعلم ؛بحيث يستمر في التدريب، أو يتفرغ لمراجعة المادة، أو يتوقف.

ج- استراتيجية المحاكاة Simulation:

يعد هذا النوع من أقوى برامج الكمبيوتر التي اُستخدمت في التعليم؛ حيث يتطلب من المتعلم أن يحلل ويجري عمليات التكامل والتركيب، ثم تطبيق المعرفة الأساسية عند مواجهة مشكلة معقدة، وهى أنشطة تعليمية لا تحتويها عادة مواقف التعليم العادي في المدرسة، وتُوفر هذه البرامج للمتعلم بدائل حقيقية لخبرات لا يمكن توفيرها له نظراً لحاجتها إلي كثير من الوقت والتكلفة. و يتم درس المحاكاة في الخطوات التالية: تقديم الموقف للطالب، تفاعل الطالب مع النظام، و يتغير النظام بناء على إجابة أو تفاعل الطالب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
استراتيجيات استخدام الحاسوب في التعليم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zawiah :: الجودة والاعتماد التربوي :: منتدي التعلم النشط-
انتقل الى: