zawiah



السلام عليكم


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك

zawiah

منتدي إدارة الزاوية الحمراء التعليمية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تسريب الامتحان التجريبي للثانوية.. بدأ من البحيرة ثم الإسكندرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ع التواب
مدير عام
مدير عام
avatar

عدد المساهمات : 168
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
العمر : 53
الموقع : http:zawia-erp.wik.is.com

مُساهمةموضوع: تسريب الامتحان التجريبي للثانوية.. بدأ من البحيرة ثم الإسكندرية   الخميس مارس 25, 2010 2:02 pm

تعليقاً علي حوادث القتل في المدارس
د. أحمد زكي بدر: 3 طلاب بلطجية.. لا يسيئون إلي 17 مليوناً
تسريب الامتحان التجريبي للثانوية.. بدأ من البحيرة ثم الإسكندرية

الفيوم - محمد الفل وجمال قطب

أعلن الدكتور أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم أن الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء أصدر قرارا بتشكيل لجنة وزارية تضم وزراء التربية والتعليم - التعليم العالي - الإسكان - الاتصالات - التنمية الإدارية وذلك للقيام بوضع الأسس والتصورات الخاصة بتطوير التعليم الثانوي العام والفني والقبول بالجامعات.
قال إنه لم يتم حتي الآن تحديد الملامح الأساسية لنظام الثانوية العامة الجديد من حيث مرات الامتحان واختبارات القدرات للالتحاق بكليات معينة مشيرا إلي أن مشروع الثانوية العامة الجديد سيبقي علي مكتب التنسيق كما هو باعتباره الوسيلة "العادلة" للقبول بالكليات والجامعات وأن عملية تطوير المرحلة الثانوية تتكلف 2.6 مليار جنيه متضمنة تطوير المنشآت التعليمية ودعم تكنولوجيا التعليم والأجهزة والمعدات والمعامل وتحسين أحوال المعلمين وظروف العملية التعليمية.. اعترف الوزير في ختام زيارته للفيوم بوجود مشاكل عديدة في التعليم قائلا "مش عيب أن يبقي عندنا مشاكل لأن أمريكا واليابان بها مشاكل في التعليم" ولكن علي الجميع أن يبذل أقصي جهد ولا نلتفت إلي أي معوقات تمنعنا عن السير في الطريق الصحيح لممارسة الدور الموكل إلينا وتأدية الواجب رغم الظروف الصعبة التي مرت بها مصر في فترات الحروب والتي ساهمت في نقص الإمكانيات.
أوضح أن من بين هذه المشاكل وقوع أخطاء في المناهج الدراسية وكان آخرها اكتشاف أخطاء في كتاب اللغة العربية لإحدي المراحل الدراسية وتم توقيع أشد عقوبة علي المشاركين في وضع الكتاب ومن قاموا بمراجعته مؤكدا أن الدولة تتحمل مليار جنيه سنويا في طبع الكتب الدراسية لمختلف المراحل التعليمية.. أعلن الوزير أن الامتحان التجريبي للثانوية العامة كشف عن أخطاء وقصور في العملية التعليمية ومن بينها قيام بعض مدارس اللغات بتدريس المواد باللغة العربية وفي نفس الوقت أكد أن الامتحان التجريبي كان مفيدا جدا للوزارة للوقوف علي مستوي الطلاب بالرغم من وقوع أخطاء في بعض مواد الامتحان وتسريب لبعض المواد من البعض الذين وصفهم بأنهم خائنون للأمانة ومعدومو الضمير.. أضاف أن هذا الامتحان كان تجريبيا دون أي إلزام للطالب وحضره نسبة 97% وأن التسريب أو الغش في هذا الامتحان ليس في مصلحة الطالب الذي يريد قياس قدراته وأن الوزارة كانت تنوي عدم توحيد أيام الامتحان ليتم علي مراحل في مختلف المحافظات.. أكد أنه سيتم تحليل نتائج هذا الامتحان للاستفادة منها في وضع امتحان نهاية العام والاستفادة أيضا من الأخطاء في الأسئلة.
أعلن الوزير تشديد إجراءات امتحانات الثانوية العامة في نهاية العام لمنع الغش أو تسريب الامتحانات من خلال خطة تتضمن نقل الأسئلة إلي ألف و700 مدرسة يجري بها الامتحان في مختلف المحافظات بمواعيد محددة وخطط واضحة بالتنسيق مع وزارة الداخلية والمحافظين.
أكد أن جدول امتحان الثانوية العامة سوف يراعي مصلحة الطالب وفي نفس الوقت سيكون في أيام أقل من الأعوام الماضية والتي كانت تصل فيه بعض الفترات بين المواد إلي 9 أيام وهذا غير مقبول ومن غير المعقول أيضا أن يتم إجراء الامتحان في شهر كامل وظهور النتيجة خلال عشرة أيام وعملية التصحيح تحتاج إلي وقت أكبر.
أشار إلي أن النظام الجديد للجدول لن يضر الطلاب خاصة أنهم في السنة السابقة لهم في الصف الأول الثانوي كانوا يؤدون الامتحان يوميا دون راحة وأن الوزارة أرسلت الجداول للطلاب لإبداء الملاحظات عليه وسيتم مراعاتها في الجدول النهائي.
اعترف الوزير بأن كادر المعلمين والزيادة التي وصلت للبعض إلي 175% من المرتب لن تحل مشكلة الدروس الخصوصية حيث يصل دخل بعض المدرسين إلي 10 آلاف جنيه يوميا وإنما لابد من اكتمال المنظومة التعليمية السليمة سواء من حيث وجود مدرسة جاذبة للطلاب والمدرس الذي يؤدي عمله علي أكمل وجه ووضع أسئلة تقيس قدرة الطالب علي الفهم وليس الحفظ.
وحول كادر الإداريين أكد الوزير أنه لا أحد ضد مصلحة الإداريين أو الاخصائيين أو المعلمين ولكن في حدود الإمكانيات المتاحة مشددا علي عدم الجمع بين الكادر وحافز ال 75% الخاص بالإدارات المحلية.
أضاف أن من يحصل علي الكادر لا يسري عليه أي زيادات أخري. وأن الوزارة تدرس حاليا الكادر للإداريين مشيرا إلي أن الكادر في الأساس خاص بالمدرسين لأنهم يعملون في وزارة التربية والتعليم فقط بينما الإداريون يعمل نظراؤهم من وزارات أخري وبالطبع لابد من مساواتهم جميعا والحكومة تدرس حاليا حل هذه المعضلة.. أشار الوزير إلي أن المدرسين الحاصلين علي درجات علمية أعلي مثل الدكتوراة والماجستير ستتم الاستفادة منهم في إدارة المدارس بشرط اجتياز الاختبارات والحصول علي الدورات التدريبية اللازمة مؤكدا أن هناك من الحاصلين علي الدكتوراة والماجستير ولا يستطيعون إدارة مدارسهم وبعضهم همه الأكبر البحث العلمي وليس الإدارة.. شدد علي حسن المعاملة بين المدرسين والطلاب وأن يكون للمدرس هيبته ووقاره وأعلن رفضه لكافة أشكال العنف في المدارس سواء من المدرسين والطلاب أو بين المدرسين بعضهم البعض وأنه سوف يتم اتخاذ إجراءات عقابية صارمة لمواجهة العنف في المدارس.. وصف وزير التعليم وفاة 3 طلاب منذ توليه مهام الوزارة بأن المعتدين "لم يتم تربيتهم" وهم نسبة لا تذكر من بين 17 مليون طالب وطالبة علي مستوي الجمهورية وأن هذا لا يعني أننا غير مسئولين لأن علينا دورا في التربية ولابد أن يكتمل بدور الأسرة.
أعلن أن التحقيقات كشفت سر تسريب بعض مواد الامتحان التجريبي للثانوية العامة وتبين أن إحدي الإدارات التعليمية في محافظة البحيرة كانت تقوم بأداء الامتحان وفق جدول مخالف لباقي المحافظات مما أدي إلي تسرب الامتحان إلي محافظة الإسكندرية وتداوله الطلاب علي بعض المواقع الإلكترونية وتم تحديد المسئولين وإحالتهم للتحقيق ومجازاتهم

_________________
إذا أردنــــــــا التغييـــــــر ...فلننظــــــــــــر للأشياء ...بمنظـــــور الممكـــن ..لا بمنظــور المستحيل
محمد عبدالتواب عبدالمولى
منسق المبادرة المصرية لمحافظة القاهرة بالقرار رقم 46بتاريخ 6/7/2007
مدير وحدة الدعم الفنى لادارة الزاوية
مراجع خارجى لضمان جودة التعليم
مدرب معتمد من الوزارة لبرامج التقويم الشامل /تأهيل وارشاد المعلم الحديث
لمشرف على صفحة تطوير التعليم بجريدة الناس
مدرب لبرامج intel - ICDL - online
0102874671
E-mail restom1@hotmail.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تسريب الامتحان التجريبي للثانوية.. بدأ من البحيرة ثم الإسكندرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zawiah :: الاخبار :: أخبار متعلقة بالتعليم-
انتقل الى: