zawiah



السلام عليكم


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك

zawiah

منتدي إدارة الزاوية الحمراء التعليمية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مفهوم الاركان التعليمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
azza
عضو برونزي
عضو برونزي
avatar

عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 12/11/2009
الموقع : www.asmaaschool.org

مُساهمةموضوع: مفهوم الاركان التعليمية   الأحد مايو 02, 2010 12:44 pm

تعتبر الاركان مصدراً ثرياًبالمعارف والمعلومات ويدفع المتعلم للمشاركة العقلية والحركية

مفهوم الركن التعليمي التعلمى


تعد الأركان التعليمية من أهم مصادر الأنشطة التعليمية والبحث ، حيث يمكن
الاعتماد على الكتب والأدوات والصور وخامات البيئة الموجودة في الأركان لعمل بحث
أو القيام بالتكليفات الخاصة بتنفيذ الأنشطة ومن الضروري تزويد الأركان التعليمية
بشكل مستمر بالمواد التعليمية والخامات والأدوات اللازمة لتنفيذ الأنشطة لكي تتحقق
الفائدة للمتعلمين


دور المعلم عند إعداد الأركان التعليمية : قبل استخدام الأركان


قبل الأهداف الإجرائية المراد تحقيقها من التوجه للأركان


1- تحديد
المهارات الأساسية المراد تنميتها


2- اختيار
الأنشطة المدعمة للدروس التي سيتناولها خلال اليوم كله والتي تحقق التكامل بين
المواد المختلفة ،وكذلك الأنشطة الأثرائية التي تدفع التلميذ إلى البحث والاطلاع
والابتكار


3- تستعمل
الأركان في اليوم الدراسي ويمارس التلاميذ أنشطة متعلقة بالمواد الدراسية المختلفة
لتحقيق أهداف دراسية محددة


4- توضيح
طريقة استخدام كل مادة تعليمية ،وكتابتها بلغة سهلة واضحة تناسب المتعلم


أثناء استخدام
الأركان



عند عمل التلاميذ بالأركان يكون
دور المعلم هنا هو تقديم المساعدة والتشجيع اللازم للتلاميذ (الموجة والمرشد )ولا
يجب أن نغفل أن العمل بالأركان يخلق عند التلاميذ القدرة على ممارسة التوجه الذاتي
وبهذا يكون لدى المعلم الفرصة والوقت لتعليم بعض المجموعات الصغيرة والتنقل
لمتابعة التلاميذ أثناء تأديتهم للأنشطة المختلفة داخل الأركان .


إعطاء التلاميذ التوجيهات
والتعليمات أثناء ممارستهم للعمل بالأركان


متابعة التلاميذ لاكتشاف نواحي
القوة ونواحى الضعف أثناء تأديتهم للعمل بالأركان والعمل على مواجهتها (إما
بإعطائهم نشاط آخر أو توجيههم إلى ركن آخر)





ملاحظة أداء التلاميذ خلال
العمل بالأركان


تسجيل الملاحظات وتدوينها من
خلال استمارة المهارات


اشتراك المتعلم في وضع دستور
للعمل داخل الركن والالتزام به


تعريف المتعلم بالأدوات
والخامات الموجودة بكل ركن وكيفية استخدامها وطرق حفظها والعناية بها بعد الانتهاء
من العمل بالركن





بعد استخدام الأركان


*يحتفظ المعلم بأعمال المتعلم فى
ملف الانجاز كي يلاحظ مدى نمو *المهارة لدى المتعلم خلال فترة زمنية (شهر _فصل دراسي_عام كامل )


*مراجعة استمارات تقييم المتعلم
لتقديم التوجيهات اللازمة التي تمكن *المتعلم من الإلمام بها ،وإتقان مهارات
التقييم الذاتي


*تعديل الأنشطة والمواد
التعليمية في ضوء نتائج التقويم


*إضافة أنشطة ومواد تعليمية
وفقاً لنتائج التقويم كعلاج مواطن الضعف عند التلاميذ


دور المتعلم في
الأركان



*يشارك في تكوين وإعداد الركن
بمساعدة المعلم /المعلمة


*أثناء العمل بالأركان يكون دور
المتعلم المحافظة على الأدوات والوسائل الموجودة بالركن وجمع المعلومات ليمكن
استخدمها


*التزام التلميذ بالتعليمات
وترشيد استهلاك الخامات الموجودة بالركن وحسن استخدامها


*المحافظة على نظافة الركن
وإعادة تنظيمه بعد استخدامه


*إثراء الركن بأي مواد من
البيئة


*يتخير المتعلم من أعماله
أفضلها ويضمها في ملف الانجاز (البورتوتفوليو)


يشارك المتعلم فى أداء تكليفات
متنوعة داخل الأركان المختلفة وينجزها بكفاءة ،ثم يضيفها إلى رصيد أعماله
الاثرائية ويتفوق على زملائه ،مما يدفعه إلى حب العمل والابتكار والتميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مفهوم الاركان التعليمية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zawiah :: الجودة والاعتماد التربوي :: منتدي التعلم النشط-
انتقل الى: