zawiah



السلام عليكم


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك

zawiah

منتدي إدارة الزاوية الحمراء التعليمية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تقويم أداء المعلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدسوقى ابراهيم
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 06/06/2010
العمر : 56

مُساهمةموضوع: تقويم أداء المعلم   الخميس نوفمبر 03, 2011 3:26 pm

وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة
برنامج تدريب المسئولين عن وحدات التدريب والتقويم المدرسية
تقويم أداء المعلم
النواتج التدريبية المتوقعة
بعد أن تنتهي من دراسة هذه المادة التدريبية وتنفيذ الأنشطة التي تتضمنها فمن المتوقع أن تصبح أكثر قدرة على أن:-
1- تُعرف بلغتك الخاصة المقصود بكل من المفاهيم المفتاحية التالية:-
- الأداء. - تقويم الأداء.
2-تشرح أدوار المعلم ومسئولياته وتُعدد القدرات التي ينبغي أن يمتلكها المعلم الفعال.
3- تصف المراحل المختلفة لتطور المعلم في ممارسته لمهنة التعليم وما يتميز به من خصائص في كل مرحلة.

تابع:- النواتج التدريبية المتوقعة
4-تُلم بالأهداف المختلفة لتقويم أداء المعلم.
5-تُعدد معايير تقويم أداء المعلم.
6-تتعرف على أساليب وأدوات تقويم أداء المعلم.
7- تطور نماذج لأدوات يمكنك الاعتماد عليها في تقويم أداء معلمي مدرستك.
8-تلم بالأخطاء الشائعة في عمليات تقويم أداء المعلم وكيفية تجنب الوقوع فيها.
9-تطبق الأدوات المختلفة لتقويم أداء المعلم وتحلل نتائجها.

تابع:- النواتج التدريبية المتوقعة
10-تتعاون مع معلمي مدرستك للإفادة من النتائج التي تحصل عليها من عمليات تقويم أدائهم في تخطيط البرامج المناسبة لنموهم المهني.
11-تقتنع بأهمية التقويم الذاتي كوسيط فعال في تحقيق التنمية المهنية المستمرة.
12-تبني أدوات التقويم الذاتي وتستخدمها في تطوير ذاتك المهنية.
12-تساعد معلمي مدرستك في بناء واستخدام أدوات التقويم الذاتي في تقويم أدائهم بأنفسهم وتطوير ذواتهم المهنية.

نشاط استعدادي قبلي
1- من خلال ملاحظاتك اليومية لمعلمي مدرستك وأنت واحد منهم:
ما الأدوار التي تحظى بالاهتمام الأكبر من قبل معلمي اليوم ؟.
(عدد خمسة على الأقل).
2- في ضوء إلمامك بمحاور الرؤية المستقبلية للتعليم في مصر:
من وجهة نظرك: ما الأدوار التي ترى أنه يتوجب على معلمينا القيام بها لتحقيق الهدف الاستراتيجي لهذه الرؤية والمتمثل في تحقيق " التعليم للتميز والتميز للجميع" ؟.
(عدد خمسة على الأقل).
تابع:- النشاط الاستعدادي القبلي
3-ما القدرات التي يتوجب على المعلم امتلاكها لتحقيق هذا الهدف الاستراتيجي؟. (عدد خمسة على الأقل).
4- في ضوء ما تراه من سيطرة لمعطيات الثورات المختلفة التي يعيشها عالم اليوم على مجمل مناشط الحياة وما تولد عنها من تحديات لم تواجهها البشرية من قبل :
5-من وجهة نظرك: ما توقعاتك للدور الذي يجب أن يضطلع به المعلم ليتمكن من تدريب أبنائنا على مهارات التعايش الآمن مع هذه التحديات والتي يُتوقع أن تشتد ضراوتها في المستقبل ؟.
(عدد خمسة على الأقل).

تابع:- النواتج التدريبية المتوقعة
5-ما الصورة التي ترسمها في مخيلتك لمدرسة المستقبل؟.
6-ما وجهة نظرك في الممارسات المتبعة حالياً في مجال تقويم أداء المعلم في مدارسنا ؟.
ناقش هذه الممارسات مع زملائك واكتب تقريراً حول مدى كفاية هذه الممارسات مبيناً ما لها وما عليها ثم اعرض مقترحاتك لتطوير هذه الممارسات.

مفاهيم مفتاحية أساسية
مفهوم الأداء :-
يشير تحليل الأدبيات المتعلقة بإدارة الموارد البشرية في التربية إلى أن الأداء في مجال التعليم هو قدرة تعليمية نوعية يطلق عليها القدرة الفنية وتعبر عنها معايير سلوك المعلم وتشتمل على كل ما يقوله أو يفعله في أثناء الموقف التعليمي وما يتصل به – على نحو مباشر أو غير مباشر- من مهارات تتعلق بالتخطيط للتدريس وإدارة الصف ومراقبة تقدم التلاميذ صوب أهداف التعلم واستخدام الوسائل والتكنولوجيا التعليمية وتوجيه الأسئلة وتخطيط النشاطات الصفي واللاصفية وإدارة التفاعل اللفظي والإلقاء وإجراء عمليات تقويم تعلم التلاميذ...

تابع:- مفاهيم مفتاحية أساسية
ويمكن أن نميز في أداء المعلم بين ثلاثة جوانب لكفاءته وهي:-
· الكفاءة المعرفية: التي يُتوقع من المعلم أن يظهرها باعتباره ناقلاً للمعرفة وأحد مصادر التعلم ووسيطاً ثقافياً. ويتعلق هذا الجانب من الكفاءة بالمحتوى التعليمي والمادة الدراسية التي يقوم على تعليمها.
· الكفاءة الأدائية: التي تتمثل في قدرة المعلم على استخدام طرق التدريس واستراتيجياته وأسلوبه في التعليم. ويتعلق هذا الجانب بالطريقة والأسلوب الذي يستخدمه المعلم في توصيل المحتوى إلى تلاميذه.
· الكفاءة الإنتاجية: وتتعلق بالمحصلة النهائية لنواتج التعلم التي يحققها لدى تلاميذه ، وما يتركه من تأثيرات فيهم.

تابع:- مفاهيم مفتاحية أساسية
تقويم الأداء:-
ويقصد به تلك العملية التي يمكن من خلالها الحصول على حقائق وبيانات محددة من شأنها أن تساعد على تحليل وفهم أداء المعلم للأدوار المناطة به ومسلكه المهني في فترة زمنية محددة ومن ثم تقدير مدى كفاءته الفنية والعملية للنهوض بأعباء المسئوليات والواجبات المرتبطة بأدواره في الوقت الحاضر وفي المستقبل.
تابع:- مفاهيم مفتاحية أساسية
إن ما سبق يقود إلى القول بأن المنظورات العلمية لمفهوم تقويم الأداء تؤكد على التعرف على المقدرة الوظيفية للمعلم ومسلكه المهني وإنجازاته في مدى زمني محدد، وعلاقة ذلك بتحقيق الأهداف التعليمية المرسومة، ومدى قدرته على تحمل المسئوليات التي تتطلبها حياته المهنية المستقبلية.
ولعل ما سبق يشير إلى أن ثمة أربعة اعتبارات لابد وأن تراعى في عملية تقويم أداء المعلم هي:-
· 1- أن تقويم الأداء هو تحديد وتقويم لمستوى كفاءة المعلم على سلم تقدير معين طبقاً لمعايير محددة وموضوعية.

تابع:- مفاهيم مفتاحية أساسية
2- أن الجوانب التي تكون موضوعاً للتقدير في الأغلب الأعم هي:
أ)-الأداء الفعلي للأعمال التي يقوم بها.
ب)-الجوانب الخاصة بالسلوك والتصرفات ذات الصلة بأداء الأدوار المتوقعة وما يرتبط بها من مسئوليات وواجبات وظيفية.
ج)-قدرات وإمكانات المعلم،سواء النمطية منها أو المتعلقة بالخلق والإبداع والابتكار، ومستواها الحالي ومدى ملاءمتها للقيام بواجبات وأعباء وظائف أخرى أعلى من الوظيفة التي يشغلها المعلم في الوقت الحالي.

تابع:- مفاهيم مفتاحية أساسية
3- أن هذا القياس يجب أن يغطي فترة زمنية محددة معروفة ومتفق عليها، وهي في الغالب سنة ، وقد يكون التقدير نصف سنوي أو ثلث سنوي أو ربع سنوي، وقد يكون شهرياً أو أسبوعياً
4- أن عملية التقويم لا ينبغي أن تنصب على فكرة المحاسبية فقط بل لابد وأن تستهدف عملية التنمية المهنية المستمرة للمعلم وتطوير أداءه.

مداخل تقويم أداء المعلم
هناك شبه إجماع على أن تقويم أداء المعلم يمكن أن يتم واحد من النماذج الثلاثة التالية:-
- المعايير المطلقة: بمعنى أن التقويم يتم على أساس معايير محددة ومعدة سلفاً.
-المعايير النسبية:حيث يتم التقويم هنا على أساس المقارنة بين أداءات المعلمين بعضهم البعض.
-التقويم بالأهداف : بمعنى أن التقويم يتم وفق درجة تحقيق المعلم لأهداف محددة تعتبر أساسية للإتمام الناجح للعمل.
تدريب
1- من خلال ملاحظاتك اليومية: ما النموذج المستخدم حالياً في تقويم أداء معلمينا ؟.
2- من خلال خبرتك التربوية: ما النموذج الأكثر مناسبة للاستخدام في نظامنا التعليمي؟ ما مبرراتك ؟.
طبيعة عمل المعلم
يتطلب عمل المعلم إتقانه لمجموعة المهارات التي تمكنه من القيام بالعمليات التالية:-
1-التخطيط.
2-التنظيم.
3-الحفز والدفع.
4-القيادة.
5-التقويم.
6-المتابعة.
ممارسات بعض معلمينا بنظرة نقدية
الطلاب
-مستمعون صبورون.
-لا يعرفون أي شئ في نظره.
-المعلم يفكر نيابة عنهم.
-عليهم الطاعة.
-عليهم الامتثال لاختياراته.
-يتوهمون أنهم ينشطون ويفعلون وينفعلون.
-مجرد أشياء، حرياتهم تخضع لإرادته

المعلم
-يقوم بدور الراوية.
-يتصور أنه يعرف كل شئ.
-يملك وحده مهارات التفكير.
-يفرض النظام ويعاقب.
-يختار ويفرض اختياراته.
-ينشط ويفعل وينفعل.
-هو الذات ومصدر السلطة.

النوعية التربوية المطلوبة لتحقيق الهدف الاستراتيجي لرؤية التعليم المستقبلية في مصر
إلى ممارسات
-تنمية مهارات التجديد والابتكار.
-تدعيم مهارات التحليل والتفسير والإبداع.
-التأكيد على ثقافة الإتقان والجودة.
-تربية التفرد والتميز والاختلاف.
-التدريب على مهارات الاستقصاء والتقويم.
-غرس عادات الاعتماد على الذات.
-التدريب على المغامرة العلمية وارتياد المجهول.

الانتقال من ممارسات:
-تنمية مهارات الحفظ والاستظهار.
-غرس قيم الاجترار والامتثال والاتباع.
-التدريب على ثقافة الحد الأدنى.
-تربية التشابه والتطابق والإتلاف.
-التدريب على ثقافة التلقي والتسليم.
-تنمية عادات الاعتماد على الآخر.
-تكريس مهارات التعامل مع المألوف والمأهول.

الأدوار المتغيرة لمعلم اليوم مسئولياته المهنية
1- دوره كملاحظ سيكولوجي ومشخص صحة نفسية .
2- دوره كمشخص تعلم .
3- دوره كتكنولوجي فني في عالم تقنيات التربية .
4- دوره كجامع معلومات لبرامج الحاسب الآلي .
5- دوره كمرب يعمل على تنمية جُماع الشخصية عقلاً وروحاً وجسداً .
6- دوره كمؤلف مقررات دراسية وكمصمم برامج تعليمية .

تابع:- الأدوار المتغيرة لمعلم اليوم مسئولياته المهنية
7- دوره كمقوم لإنجازات الطلاب التعليمية .
8- دوره كمرشد اجتماعي يعمل على إدماج الصغار في عالم الكبار ومساعدتهم على التكيف مع التغير ومواجهته
9- دوره كمقوم مهارات اجتماعية .
10- دوره كباحث تربوي .
11- دوره كحلال لمشاكل الطلبة التكيفية .
12- دوره كمعلم للتفكير ومدرب على مهاراته .

تابع:-الأدوار المتغيرة لمعلم اليوم مسئولياته المهنية
13- دوره كمدير لبيئة التعليم وعملية التعلم .
14- دوره كمخطط للتعليم و منظم لخبرات التعلم
15-دوره كمدير لوقت التعلم لتعظيم وقت التمدرس وإنقاص الوقت المتبخر.
16-دوره كمشرف على تعلم الجماعات الصغيرة أو الكبيرة .
17- دوره كمصمم أو مشرف على التعلم في المنزل .
18-دوره كرائد اجتماعي يعمل على إصلاح المجتمع وترقية الحياة الاجتماعية .
19- دوره كمثقف يعمل على تنقية ثقافة المجتمع ومواجهة الغزو الثقافي .
ولدى قيام المعلم بهذه الأدوار فسوف يكون:-
-عضواً في فريق تدريب أعضائه من داخل المدرسة ومن خارجها.
-عليه الاستفادة من تكنولوجيا التعليم الحديثة ودمجها في العملية التعليمية.
-علية التحول من التعليم للجميع والتعليم الجماعي إلى التعليم لكل فرد والتعليم المفرد .
-عليه التحول من التعليم النمطي المغلق إلى التعليم المفتوح .
-عليه التخصص في علوم جديدة : نمو المخ , بيئة التعلم , التقويم المعرفي والنفسي – جسمي ، والنمو الانفعالي ، النمو الأخلاقي
-عليه الحرص على التنمية المهنية المستمرة من خلال الدراسة الذاتية والتعلم المستقل والحرص على المشاركة الفاعلة في برامج التنمية المهنية أثناء الخدمة الإفادة من أدوات التقويم الذاتي ومن نتائجه في تحقيق النمو المهني المستمر .
القدرات الواجب توافرها لدى المعلم الفعال
يشير الأدب التربوي إلى أن المعلم المؤثر (الفعّال) هو الذي يراه تلاميذه على أن لديه : -
1-سيطرة على الموارد والمصادر التي يرغب فيها .
2-خبرة وكفاءة في مجال معين من مجالات المعرفة.
3-سلطة ليكافئ ويعاقب .
4-ولِد لديه الحماس للتعلم من خلال الاندماج الشخصي في المادة الدراسية والمهارة في تدريسها .
تابع:- القدرات الواجب توافرها لدى المعلم الفعال
5- ينقل إليهم إحساساً بالاستثارة والتشويق عن تعلم المادة.
6-يجعل التعليم ممتعاً بدلاً من أن يكون عملاً روتينياً يكلفون به .
7- يشرح الأشياء ويوضحها بطرق جديدة أصيلة أو غير عادية .
8- يقترب منهم ويتفاعل معهم .
9- مستعد دائماً للإصغاء إليهم .. وهم كذلك مستعدون للإصغاء إليه.
10- يبث فيهم الثقة بالنفس، ويشعرهم بقدرتهم على تحقيق النجاح
11- يظهر اهتماما حقيقياً بهم ويسعى دوماً لرعايتهم .

مراحل التطور المهني للمعلم
تشير الأدبيات المتعلقة بإعداد المعلم ونموه المهني إلى أنه يمر خلال رحلته المهنية بالمراحل التالية:-
1- المعلم المبتدئ (Novice Stage) وتكون في بداية الدخول إلى المهنة :
ويتسم أداء المعلم في هذه المرحلة بالسعي لاستجلاء الميدان والعمل على تثبيت أقدامه.
2- المعلم المبتدئ المتقدم(Advanced Beginner Stage):
ويتسم أداء المعلم في هذه المرحلة بالسعي للتجريب والاندماج في العمل المهني.

تابع:- مراحل التطور المهني للمعلم
3- مرحلة الكفاءة (Competent Stage) :
ويتسم أداء المعلم في هذه المرحلة بالتمكن والاستقرار المهني.
4- مرحلة الخبير (Proficient Stage) :
ويتسم أداء المعلم في هذه المرحلة بالقدرة على التحليل (تحليل مهام العمل) وتداول الأفكار والآراء مع الأقران.
5- مرحلة الأخصائي (Expert stage) :
ويتسم أداء المعلم في هذه المرحلة بالسلاسة والمرونة.
أهداف تقويم المعلم
تنهض عملية تقويم أداء المعلم على أساس معايرة الدور الذي يقوم به في الواقع بالدور المتوقع منه أي الدور الذي يتوجب عليه القيام به وذلك لتحقيق جملة الأهداف التالية:-
1- تحديد مدى كفاية المعلم في أداء الأدوار المنوطة به.
2- التعرف على ما لدى المعلم من إمكانات مختلفة بغية تحقيق الاستثمار الأمثل لها في تحقيق الأهداف المدرسية.
3- تخطيط برامج التنمية المهنية باتجاه التحسين المستمر للأداء بناء على رؤية علمية.
4- تحديد مجالات وجوانب الأداء التي تحتاج إلى تطوير وتحسين من خلال التحديد الدقيق للحاجات التدريبية الفعلية للمعلم.

تابع:- أهداف تقويم المعلم
5- الترخيص لمزاولة المهنة لأول مرة أو الترقية في العمل أو تحديد العلاوات والمكافآت.
6- توثيق المشكلات التي تستوجب الاستغناء عن خدمات المعلم أو توقيع الجزاء المناسب عليه نظراً لتقصيره عمداً في القيام بالدور المطلوب منه على النحو المرجو.
7- مساعدة المعلم على تقدير ذاته بالتفكر في ممارساته ومراجعة أداءه.
تابع:-أهداف تقويم أداء المعلم
وباختصار يمكن القول بأن تقويم أداء المعلم محدد بهدفين كبيرين:
الأول : هدف تطويري (Developmental):- وذلك عن طريق تحديد نقاط القوة في الأداء لتدعيمها والتعرف على نقاط الضعف لاتخاذ التدابير العلاجية المناسبة بالإضافة إلى تخطيط برامج التنمية المهنية المستمرة وحفز المعلم على تطوير ذاته المهنية من خلال مساعدته على التفكر في ممارساته ومراجعة أداءه انطلاقاً من الاعتماد على طرق وأساليب موضوعية في عمليات تقويم الأداء.
الثاني :- هدف إداري (Administrative):- وذلك للمساعدة في اتخاذ القرارات المتعلقة بالنقل والترقية ومنح المكافآت وتوقيع الجزاءات والاستغناء....
تدريب
1- من خلال ملاحظاتك اليومية:
ما الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها عمليات تقويم أداء المعلم في نظامنا التعليمي في الوقت الراهن ؟.
2- من خلال خبرتك التربوية:
ما مدى حاجة معلمينا للالتزام بهذه الأهداف لدى القيام بعملية تقويم أدائهم ؟ ما مبرراتك ؟.
3- ما الترتيبات اللازمة للالتزام بهذه الأهداف في هذا الشأن ؟.
مراحل عملية تقويم الأداء
تمر عملية تقويم المعلم بالمراحل التالية:-
1- تحديد المعايير التي يتم في ضوئها تقويم الأداء.
2- إبلاغ المعايير للمعلمين .
3- قياس الأداء الفعلي .
4- مقارنة الأداء الفعلي بالمعايير .
5- مناقشة نتائج عملية التقويم مع المعلم .
6- المرحلة الأخيرة : في عملية تقويم الأداء هي اتخاذ القرار المناسب بالإجراءات التصحيحية إذا كان ثمة ضرورة لذلك.

تدريب
من خلال خبرتك الميدانية وملاحظاتك اليومية:
- إلى أي مدى يتم الالتزام بهذه المراحل في تقويم أداء معلمينا في الوقت الراهن ؟.
- صف المراحل التي تمر بها عملية تقويم أداء المعلم في مدرستك في الوقت الحالي.

معايير تقويم أداء المعلم
تشير الأدبيات المتوافرة حول هذا الموضوع إلى أن ثمة مجموعة من المعايير التي يمكن الانطلاق منها في عملية تقويم أداء المعلم ولعل أبرز هذه المعايير تتمثل فيما يلي:-
1- معرفة بمجال التخصص.
2- معرفة بطرق وأساليب التعليم والتعلم .
3- فهم عمليات التعلم .
4- فهم حاجات المتعلمين.
تابع:- معايير تقويم أداء المعلم
5- إدارة الصف وضبط النظام .
6- التواصل الفعال .
7- التخطيط للتعليم .
8- دمج التكنولوجيا في العمل التعليمي .
9- القويم الشامل لأداء المتعلمين .
10- النمو المهني والتطور المستمر .
11- الانخراط بشكل عضوي في مجتمعات التعلم .
نشاط تدريبي
ناقش مع زملائك:-
1- ما المعايير التي يتم الاستناد إليها في تقويم معلمينا في الوقت الراهن؟.
2- إلى أي مدى يمكن الاعتماد على مجموعة المعايير السابقة في تقويم أداء المعلم المصري؟ ما مبرراتك؟.
3- ما الترتيبات اللازمة للأخذ بهذه المعايير في تقويم معلمينا؟.



نشاط تدريبي
المطلوب
تقسيم المتدربين إلى فرق عمل بحيث يتخصص كل فريق في تحديد مجموعة من مؤشرات الأداء لكل معيار من المعايير السابقة.


أساليب وأدوات تقويم المعلم
ثمة العديد من الأساليب والأدوات التي يمكن الكون إليها في تقويم المعلم ولعل من أبرزها ما يلي:-
1- الملاحظة المقننة والملاحظة بالمشاركة.
2- المقابلة.
3- التسجيلات المسموعة والبصرية.
4- الاختبارات.
5- التقارير الدورية.
6- التعليق على المواقف.

تابع:- أساليب وأدوات تقويم المعلم
7- المذكرات اليومية.
8- الأدلة المصورة.
9- لمحات عن الأشخاص والمواقف.
10- تقويم الأقران.
11- تقويم التلاميذ للمعلم.
12- المستوى التحصيلي للتلاميذ.
13- تقويم أولياء الأمور.

نشاط تدريبي
ناقش مع زملائك:-
1- ما الأساليب التي يتم الاعتماد عليها في تقويم أداء معلمينا في الوقت الراهن؟.
2- حدد أي من الأساليب المذكورة سابقاً يعتبر الأكثر مناسبة للاعتماد عليها في تقويم المعلم المصري؟ ما مبرراتك ؟.
3- ما الترتيبات اللازمة للأخذ بالأساليب التي حددتها؟.
نشاط تدريبي
المطلوب
تحديد الأسلوب / الأساليب المناسبة لقياس مدى التزام المعلم في أدائه بكل معيار من المعايير السابق ذكرها.
أهم الأخطاء الشائعة في تقويم أداء المعلم
خطأ التساهل .
خطأ التشدد .
خطأ النزعة المركزية .
خطأ تعميم الصفات .
خطأ التشابه .
خطأ الانطباع الأول .
خطأ الانطباع الحالي .
خطأ المغايرة .
نشاط تدريبي

ناقش مع زملائك:
1- المقصود بكل خطأ من الأخطاء السابقة.
2- اقترح السبل الكفيلة بالتغلب على كل منها.


بعض المقترحات لضمان فعالية وموضوعية تقويم أداء المعلم
ضرورة الاعتماد على أكثر من أسلوب لتقويم أداء المعلم .
التأكيد على أن تقويم أداء المعلم لا يستهدف تحديد نقاط القوة والضعف في أدائه بهدف المحاسبة فقط.
التأكيد على دقة المعلومات وتكاملها وموضوعيتها.
ضرورة بناء نماذج التقويم في ضوء معايير محددة لتقويم الأداء.
عدم اقتصار تقويم أداء المعلم على فرد واحد.
تابع:- مقترحات ضمان فعالية وموضوعية تقويم أداء المعلم
ضرورة تدريب القائمين بعمليات تقويم أداء المعلم على الأصول العلمية لهذه العملية.
علنية عملية التقويم وإتاحة الفرصة للمعلم لمناقشة القائم بعملية التقويم وإعطائه الحق في التظلم والتعبير عن رأيه.
استمرارية عملية التقويم وشمولها لمجمل أدوار المعلم ومسئولياته.
أنشطة وتدريبات لورش العمل
1- المطلوب:- تقسيم المتدربين إلى مجموعات عمل بحيث تتخصص كل مجموعة في تطوير بطاقة ملاحظة يمكن الاعتماد عليها في تقويم أداء المعلم في واحد من الأدوار التالية:-
أ)- دمج التكنولوجيا في العملية التعليمية التعلمية .
ب)- تعليم التفكير والتدريب على مهاراته .
ج)- تدريب الطلاب على أسلوب حل المشكلات.
د)- كرائد اجتماعي يعمل على إصلاح المجتمع وترقية الحياة الاجتماعية .

تابع:- أنشطة وتدريبات لورش العمل
د)- كمدير لبيئة التعليم وعملية التعلم.
هـ)- كمخطط للتعليم و منظم لخبرات التعلم .
و)- كمقوم لإنجازات الطلاب التعليمية .
ز)- كمقوم مهارات اجتماعية .
ح)- كباحث تربوي .

تابع:- أنشطة وتدريبات لورش العمل
2- المطلوب:- تقسيم المتدربين إلى مجموعات عمل بحيث تتخصص كل مجموعة في تطوير صحيفة تقويم ذاتي يمكن للمعلم الاعتماد عليها في تقويم أدائه بصورة ذاتية في واحد من الأدوار التالية:-
أ)- إدارة وقت التعلم.
ب)- دمج التكنولوجيا في العمل التعليمي في غرفة الصف.
ج)- إدارة الصف وضبط النظام.
د)- التواصل مع أولياء أمور التلاميذ.

تابع:- أنشطة وتدريبات لورش العمل
هـ)- تخطيط وإدارة الأنشطة اللا صفية.
و)- تخطيط وتنظيم أعمال التلاميذ البيتية (الواجبات المنزلية).
ز)- استخدام ملف إنجاز الطالب في عمليات تقويمه.
تابع:- أنشطة وتدريبات لورش العمل
3- لابد أنك صادفت في مسيرتك التعليمية بعض المعلمين ممن تتوافر فيهم خصائص وصفات المعلم الفعُال وآخرين ليسوا كذلك:
المطلوب:-
صف بعض المواقف السلوكية لمعلم ممن ترى أنه يمتلك صفات المعلم الفعُال.
صف بعض المواقف السلوكية لمعلم ممن ترى أنه لا يمتلك تلك الصفات.

تابع:- أنشطة وتدريبات لورش العمل
4- لابد أنك صادفت خلال مسيرتك التعليمية معلم أو أكثر ممن لديهم توقعات عالية بالنجاح لذواتهم ولتلاميذهم وآخرين ممن ليسوا كذلك:
المطلوب:-
صف بعض المواقف السلوكية لمعلم ممن ترى أن لديه توقعات عالية بالنجاح لتلاميذه مبيناً كيف انعكس ذلك على مشاعر هؤلاء التلاميذ وعلى تعلمهم.
صف بعض المواقف السلوكية لمعلم ممن ترى أنه ليس لديه توقعات عالية بالنجاح لتلاميذه مبيتاً كيف انعكس ذلك على مشاعر هؤلاء التلاميذ وعلى تعلمهم.

نهاية الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.facebook.com/profile.php?id=100001200818079
 
تقويم أداء المعلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zawiah :: أقسام الأدارة التعليمية :: منتدى قسم التدريب-
انتقل الى: