zawiah

ننفذ التقييم الذاتي باستخدام البطاقات Hjkhjk10

السلام عليكم


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك
zawiah

ننفذ التقييم الذاتي باستخدام البطاقات Hjkhjk10

السلام عليكم


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك
zawiah
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

zawiah

منتدي إدارة الزاوية الحمراء التعليمية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ننفذ التقييم الذاتي باستخدام البطاقات

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
azza
عضو برونزي
عضو برونزي
azza


عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 12/11/2009
الموقع : www.asmaaschool.org

ننفذ التقييم الذاتي باستخدام البطاقات Empty
مُساهمةموضوع: ننفذ التقييم الذاتي باستخدام البطاقات   ننفذ التقييم الذاتي باستخدام البطاقات I_icon_minitimeالإثنين أبريل 26, 2010 1:23 pm

أولاً :: بطاقة فحص الوثائق

1ـ تحديد الحكم على الوثيقة المطلوب فحصها ولابد من مشاهدة الوثيقة وإيجاد دليل على وجودة عبارة عن صورة معتمدة ومختومة وإذا كانت سجل متابعة توجيه أو غيره نكتفي بكتابة كشف بأماكن وجود هذه السجلات واسم المسئول عنها وتوقيع المسئول .

2 ـ نكتب مواطن القوة المتمثلة في تواجد الوثيقة وكاملة أو الضعف في حالة عدم وجودها أو عدم استكمالها وهنا نطلب من المسئول إيجادها أو استكماله حتى لاتعتبر فجوة ونؤجل وضع درجتها حتى الانتهاء منها .

3 ـ نضع درجة 3 في حالة القوة ودرجة 2 في حالة الضعف ثم نجمع درجات الممارسات ونقسمها على عدد الممارسات لنأتى بالمتوسط وهو درجة المؤشر ونكتبها بجوار المؤشر أعلى الجدول .

مثال ::: 3 + 3 + 3 = 9 ÷ 3 = 3

وإذا كانت نتيجة القسمة 2,5 تصبح 2 أما 2,6 تصبح 3

ثانياً :: بطاقة الملاحظة

1- نكتب الملاحظة باليوم و التاريخ

2- نكتب نتيجة الملاحظة حالة الشئ الذي نلاحظه في عبارة مفيدة

3- إذا كانت الملاحظة لممارسة واحدة نكتب درجة واحدة 3 في حالة تواجد الملاحظ بصورة كاملة أو 2 في حالة ضعف الملاحظة و هذه الدرجة تكتب أمام المؤشر و في حالة وجود أكثر من درجة للممارسات نطبق نفس الطريقة السابقة قي فحص الوثائق





ثالثاً :: بطاقة المقابلات

و بطاقة المقابلات نوعان

1- بطاقة مقابلة فردية و هنا نشطب علي كلمة جماعية علي رأس البطاقة فإذا كان المطلوب مقابلة معلمين أو إداريين أو طلاب أو ولي أمر فنجعل بطاقة لكل معلم و نكتب أسمة و وظيفته و تقابل 2 أو 3 معلمين و نسألهم نفس الأسئلة

كل بطاقة علي حدة و كذلك 2 أو 3 من الطلاب و الإداريين

2- إذا كانت البطاقة جماعية نشطب علي كلمة فردية اعلي البطاقة و المقابلة لا تقل عن ثلاث في البطاقة الواحدة

3- توقيت المقابلة باليوم و التاريخ

4- ردود المقابلة مختصرة في عبارات مفيدة جدا تعبر عن الإجابة

5- كيفية حساب متوسط المؤشر في المقابلات بعد إن نضع لكل بطاقة من خلال جمع درجات ممارستها و قسمتها علي عددها بجمع درجات البطاقات كلها و نقسمها علي عدد البطاقات و بذلك نخرج بمتوسط المؤشر



رابعاً :: درجة الموشر النهائية

بعد أن أصبح عندنا ثلاث درجات للبطاقة الثلاث (فحص الوثائق - الملاحظة - المقابلة )

نجمع الدرجات الثلاث و نقسمها علي 3 نخرج بمتوسط المؤشر بعد تقييمه بالبطاقات الثلاث و نضع علامة (صح)

أسفل الدرجة في جدول دليل التقييم الذاتي

خامساً:: نستمر في التقييم للمؤشرات واحد تلو الآخر حتى ننتهي من تقييم جميع المؤشرات

سادساً:: بعد الانتهاء من تقييم جميع الممارسات نكتب درجة كل ممارسة في بطاقة تقييم الأداء و نكتب أسباب القوة أو أسباب الضعف أمام الممارسة و نحدد أسفل الجدول الممارسات التي تحتاج إلي تحسين

سابعاً:: التقرير النهائي لتقييم المجال

ثامناً:: بعد الإنهاء من التقييم الذاتي سننتقل إلي مرحلة إعداد خطة التحسين للمؤشرات التي يوجد بها ضعف و تحتاج إلي علاج و تعزيز وضعها و كذلك للفجوات التي تحتاج وقت طويل لعلاجها

تاسعاً:: كيف نعد خطة تحسين أو غيرها

نكتب المجال ثم المعيار ورقمه و عبارته :

- أمام الهدف العام هو إعادة صياغة المؤشر علي أنة هدف عام

- الأهداف الإجرائية إعادة صياغة الممارسات في صورة أهداف إجرائية

- الاستراتيجيات أو الأنشطة هي وسائل و أنشطة تنفيذ الأهداف الإجرائية

- الموارد المادية و البشرية هي الاحتياجات المادية كتصوير ورق أو دعوات

- مسئول التنفيذ نكتب اسم القائم بعلاج الفجوة

- أدلة و شواهد هي عبارة علي تواجد و توفير الأنشطة التي قمنا بها

- التوقيت هو وقت تنفيذ الخطة و تكون بتاريخ الأيام من- إلي

- أو خلال نصف العام الثاني إذا كان خطة مستقبلية تحتاج لوقت طويل أو خلال شهر

عاشراً:: خطة متابعة خطة التحسين أو المستقبلية

ننقل نفس جدول خطة التحسين في جدول خطة المتابعة فريق المجال و تاريخ المتابعة بعد تاريخ خطة التحسين بعدة أيام أو أسبوع و كيفية المتابعة هي أسلوب المتبع في المتابعة أو خلال نصف العام الثاني إذا كان خطة مستقبلية تحتاج لوقت طويل أو خلال شهر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف عقل
مشرف عام متميز
مشرف عام متميز
أشرف عقل


عدد المساهمات : 92
تاريخ التسجيل : 24/09/2009
الموقع : gofly.ibda3.org

ننفذ التقييم الذاتي باستخدام البطاقات Empty
مُساهمةموضوع: رد: ننفذ التقييم الذاتي باستخدام البطاقات   ننفذ التقييم الذاتي باستخدام البطاقات I_icon_minitimeالخميس أبريل 29, 2010 1:51 pm

ملاحظات:
1-درجة الممارسة هي المقصودة و ليست درجة المؤشر

2- "نستمر في
التقييم للمؤشرات واحد تلو الآخر حتى ننتهي من تقييم جميع المؤشرات
" المقصود هنا ايضاً الممارسات و ليست المؤشرات

3-
"نجمع
الدرجات الثلاث و نقسمها علي 3 نخرج بمتوسط المؤشر بعد تقييمه بالبطاقات
الثلاث
" الأفضل الأخذ بدرجةالملاحظة ثم المقابلة ثم فحص الوثائق كأولويات أفضل من المتوسط

4- "
إذا كانت
الملاحظة لممارسة واحدة نكتب درجة واحدة 3 في حالة تواجد الملاحظ بصورة
كاملة أو 2 في حالة ضعف الملاحظة و هذه الدرجة تكتب أمام المؤشر و في حالة
وجود أكثر من درجة للممارسات نطبق نفس الطريقة السابقة قي فحص الوثائق "المقصود الممارسة و ليس المؤشر و ليس هناك ما يسمي ضعف الملاحظة بل نقول الممارسة غير مفعلة بدرجة كافية

5-
"مسئول
التنفيذ نكتب اسم القائم بعلاج الفجوة
" مسئول التنفيذ هو القائم أو القائمين علي تنفيذ الأنشطة التي ذكرت بخطة التحسين و ليس دكتور الفجوة!!

6- "...
و تاريخ
المتابعة بعد تاريخ خطة التحسين بعدة أيام أو أسبوع...
" المتابعة تتواكب مع تنفيذ الخطة في جميع مراحلها مما يعطي مرونة لخطة التحسين من خلال التغذية الراجعة التي تسمح بتعديل أي جزء من الخطة و تضمن سيرها في الاتجاه الصحيح

كل الشكر للأستاذة عزه و أنبه الجميع الي أن المقصود ليس البطاقات العشرون و لكن المقصود هو ادوات جمع البيانات "الملاحظة - المقابلة - فحص الوثائق "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمدعبدالنبى
عضو نشيط
عضو نشيط
أحمدعبدالنبى


عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 17/02/2010
الموقع : http://mofa.ibda3.org

ننفذ التقييم الذاتي باستخدام البطاقات Empty
مُساهمةموضوع: رد: ننفذ التقييم الذاتي باستخدام البطاقات   ننفذ التقييم الذاتي باستخدام البطاقات I_icon_minitimeالجمعة أبريل 30, 2010 10:52 am

السلام عليكم
طيب عايزين بطاقات التقييم الذاتى علشان نشتغل

الاستاذ / محمد عبد التواب وعدنا من اكثر من 10 أيام انه حيبعتهالنا
وحتى الان لاحس ولاخبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
azza
عضو برونزي
عضو برونزي
azza


عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 12/11/2009
الموقع : www.asmaaschool.org

ننفذ التقييم الذاتي باستخدام البطاقات Empty
مُساهمةموضوع: رد: ننفذ التقييم الذاتي باستخدام البطاقات   ننفذ التقييم الذاتي باستخدام البطاقات I_icon_minitimeالسبت مايو 01, 2010 7:12 am

الاستاذ الفاضل
بطاقات التقييم الذاتى
موجودة فىموقع إدارة الزاوية الحمراء
فى مدرسة أسماءبنت الصديق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ننفذ التقييم الذاتي باستخدام البطاقات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ممارسات االتقييم الذاتي( ثانوي عام)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zawiah :: الجودة والاعتماد التربوي :: فريق الجودة بالادارة وفرق الجودة بالمدارس-
انتقل الى: