ا لأنشطة الصفية والأنشطة اللاصفية
تلعب الممارسة دورافعالا في اكتساب المهارات وهي أحد الشروط الهامة للوصول إلى درجة الإتقان المطلوبة ، وتتم الممارسة من خلال الأنشطة الصفية و اللاصفية التي يمارسها المتعلم داخل الصف وخارجه تحت إشراف وتوجيه المعلم لذلك سوف نلقى الضوء على أهمية هذه الأنشطة وأنواعها وكيفية تنفيذها لتحقيق الهدف المطلوب منها
الأنشطةالصفية
أهمية الأنشطة الصفية :-
1.تكسب المتعلمين نشاطا وفاعلية ، وتضفي الحيوية على عمل المعلم داخل الصف.
2. تساعد على ربط خبرات المتعلمين السابقة مما يعني استمرارية التعلم.
3. تحقق التطبيق الوظيفي للحقائق والمعلومات والمهارات الأساسية التي يكتسبها المتعلمون.
ولكي تحقق هذه الأنشطة الهدف منها ينبغي مراعاة مايلي عند بنائها .
ارتباطها بالأهداف السلوكية موضوع الدرس ، فكل نشاط صفي يحقق هدف سلوكي.
1. ارتباطها بطرق التدريس ،حيث يؤدي تنويع الأنشطة الصفية إلى إثراء 2. أساليب التعلم ومراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين.
3. إعداد ما يلزملها من أدوات ومعينات تربوية تسهل طرق تنفيذها.
أنواع الأنشطة الصفية حسب تتابعها
الأنشطة الاستهلالية :-
الهدف منها إعداد المتعلمين وجذبهم كلما ازداد إقبال المتعلمين على التعلم وهذه نماذج لأنشطة استهلالية نفسيا وذهنيا للتعامل مع الدرسالجديد ، وكلما كانت هذه الأنشطة مبتكرة.
قراءة فقرة من مصدر خارجي لها علاقة بموضوع الدرس جريدة يومية ، مجلة ، مطبوعات مختلفة ...الخ .
عرض خريطة أو مصور وطرحأسئلة تحليلية تركز على ما تتضمنه الخريطة أوالمصور من معلومات تمهد لموضوع الدرس
عرض آية قرآنية أو حديث شريفأو نص مهم له علاقة بموضوع الدرس.
استغلال الأحداث الجارية لتحقيق الترابط بين خبرات المتعلم داخل وخارج الصف.
عرض بعض النماذج والعينات للصناعة أو الزراعة أو المعادن مثلا.
عرض فيلم تعليمي قصير أو جزء محدد منه ، أو تسجيل صوتي يرتبط بموضوع الدرس.
طرح مجموعة من الأسئلة لربط موضوع الدرس الجديد بالدرس السابق إذا كانت هناك علاقة بينهما.
الأنشطة التنموية :-
هي المحور الرئيسي للأنشطة الصفية ، ويتم خلالهاترجمة الأهداف السلوكية إلى مواقف تعليمية تحقق للمتعلم نموا في معارفه ووجدانياته ومختلف المهارات الأساسية ، وذلك من خلال ممارسته لتلك المواقف ، وقد تكون هذه الأنشطة فردية أو جماعية ، وهنا تتعدد المعينات التربوية وتستخدم ورقة العمل و هذا نماذج لأنشطةتنموية .
تحليل فقرة ، نص،خريطة ، مصور ، رسم بياني ، مفهوم أو جدول إحصائي.
تلخيص الحقائق
التوزيع على الخرائط الصماء
التصنيف
الترتيب
المقارنة والموازنة تعليل وتفسير الظاهرات والأحداث
بناء الجداول والأشكال الأسئلة قراءة فقرة من مصدر خارجي لإثراء بعض الحقائق أو تحديثها شرح فقرة أومفهوم أو مقولة
تحليل الخرائط بأنواعها في الأطلس المدرسي
مناقشة مشكلة أوظاهرة معينة من خلال ندوة أومجموعات ( Group Teaching) إذ تمكن المجموعات المتعلم من الاستفادة من خبرات بقية المتعلمين في مجموعته
الأنشطة الختامية
وتهدف إلى التأكد من تحقيق الأهداف السلوكية المخططة للدرس ، ومدى استيعاب المتعلمين للحقائق و المفاهيم، وبالتالي ملاحظة من يحتاج منهم لمتابعة خاصة.
الأنشطة اللاصفية
هي أنشطة حرة وهي الأنشطة التي يمارسها المتعلم خارج الفصل لاستكمال أوبناء الخبرات والمهارات الأساسية يشارك فيه االمتعلم من خلال جماعات النشاط مثل الصحافة والإذاعة والرحلات والتمثيل والكمبيوتر وغيرها من مجالات الهواياتالمختلفة فى المدرسة
وعلى المعلم عندإعداده لهذه الأنشطة مراعاة ما يلي
1. أن تكون هادفة ومكملة للأنشطة الصفية وتساعد على اكتساب المهارات والخبرات التربوية
2. أن تربط المتعلم بواقعة ويساعد على ذلك استغلال الأحداث الجارية من خلال متابعة المتعلم لوسائل الأعلام
3. أن تتنوع بحيث تغطيالمستوياتالمعرفية المختلفة وتتدرج في صعوبتها لمراعاة الفروق الفردية بينالمتعلمين ، وهنا من الأفضل أن تكون بعض الأنشطة اللاصفية اختيارية بما يتناسبو إمكانيات المتعلمين واستعداداتهم
4. ألا تقتصر علىالكتاب المدرسي فقط ، بل تحث المتعلمين على التعامل مع مصادر المعرفة المتعددة ، مع إرشادهم لطرق التعامل مع هذه المصادر
ومن أهم المهارات التي يمكن تحقيقها من خلال الأنشطة الصفية و اللاصفية مهارات القراءة والكتابة سالفة الذكر وهذه بعض الإرشادات التي تساعد على ذلك