المعايير = اعدادها قد تغيرت فاصبحت
23 معيار - 71 مؤشر - 274 ممارسة 2-الممارسات المتميزة = 27 ممارسة
-حذفت كلمة مسودة ( معناها هذه الطبعة النهائية
صياغة الممارسات قد تغيرت حذفت منها
النسب (مثل نسبة العاملين المشاركين في000
الحوافز ( توفير حوافز للعاملين ب0000
المتعلم نسبة تحصيل المتعلم اصبحت %65 بدلا من %75
رؤية ورسالة المعايير 2 الممارسات 8 مؤشرات 3
القيادة والحوكمة المعايير 4 الممارسات 46 مؤشرات 13
موارد مادية معايير 3 ممارسات 40 مؤشرات 8
مشاركة مجتمعية معايير 1 ممارسات 6 مؤشرات 2
توكيد الجودة معايير 2 ممارسات 17 مؤشرات 5
متعلم معيار 3 ممارسات 61 مؤشر 25
معلم معيار 4 ممارسات 51 مؤشر 11
منهج معيار 2 ممارسات 19 مؤشر 5
مناخ تربوي معيار 2 ممارسات 23 مؤشر 7
الاجمالي 271 ممارسة - 23 معيار - 79 مؤشر
تم تعديل المعايير من قبل الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد لتصبح 23 معيار وتم اختصار مجال المشاركة من 3 معايير الى معيار واحد فقط :
المجال الأول- رؤية المؤسسة ورسالتها:
1-1 رؤية المؤسسة
1-2 رسالة المؤسسة
المجال الثاني:القيادة والحوكمة 2-1 تنمية مهنية فعالة للكوادر
2-2 دعم عمليتي التعليم والتعلم
2-3 توافر نظام للحوكمة الرشيدة
2-4 توافر نظام مالي و إداري متطور
المجال الثالث- الموارد البشرية والمادية: 3-1 توافر الموارد البشرية، وتنميتها
3-2 توافر الموارد المادية، وتنميتها
3-3 توافر مبنى مدرسي ملائم
المجال الرابع: المشاركة المجتمعية: 4-1 توافر شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلى
المجال الخامس: توكيد الجودة والمساءلة: 5-1 التقويم والتحسين المستمر
5-2 فاعلية وحدة التدريب والجودة
المجال السادس: المتعلم -1 نواتج التعلم المستهدفة
6-2 التمكن من المهارات الأساسية
6-3 اكتساب جوانب وجدانية إيجابية ( قيم واتجاهات (
المجال السابع: المعلم: 7-1 التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم
7-2 تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم
7-3 استخدام أساليب تقويم فعالة
7-4 الالتزام بأخلاقيات المهنة
المجال الثامن: المنهج الدراسي: 8-1 توافر ممارسات داعمة للمنهج
8-2 توافر أنشطة تربوية(صفية ولا صفية) فعالة
المجال التاسع: المناخ التربوي 9-1 توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم
9-2 توافر بيئة مؤثرة في العلاقات المؤسسية، والقيم الاخلاقية[/right]