نموذج متابعة احتياطات السلامة بالمدرسة
إن
عملية متابعة احتياطات السلامة والصحة المهنية بالمدرسة بصفة مستمرة يساعد
على اكتشاف مواطن الخطورة والإبلاغ الفوري عنها يضمن سلامة وصحة شاغلي
المدرسة وتوفير بيئة تربوية آمنة خالية من مسببات الحوادث والإصابات، وسوف
يسهل دليل التفتيش التالي عملية تقييم البيئة المدرسية من قبل منسق ولجنة
السلامة والصحة المهنية بالمدرسة:
اسم المدرسة :
اسم منسق السلامة : هاتف : فاكس:
أولاً : أجهة إنذار الحريق نعم لا
1- هل يوجد جهاز إنذار حريق بالمدرسة؟
2- هل يوجد شركة صيانة لأجهزة إنذار الحريق؟
3- ما اسم شركة الصيانة؟
4- آخر تاريخ صيانة؟
5- ما هي المباني التي يشملها جهاز إنذار الحريق؟
الإجراءات الواجب اتخاذها
1- قيام إدارة المدرسة بالاتصال بالشركة لإجراء الصيانة .
2- قيام إدارة المدرسة بمخاطبة إدارة الخدمات لعمل اللازم نحو صيانة الجهاز .
3- قيام إدارة المدرسة بمخاطبة إدارة الخدمات لتجهيز المدرسة بجهاز إنذار .
4- قيام إدارة المدرسة بمخاطبة إدارة الخطط والبرمجة لعمل اللازم .
ثانياً : أجهزة إطفاء الحريق نعم لا
1- هل أجهزة إطفاء الحريق تتم لها الصيانة بصفة دورية ؟
2- ما اسم شركة الصيانة ؟
3- هل أجهزة الإطفاء موزعة بالمباني في أماكن يسهل الوصول إليها بسرعة ؟
4- ما هو آخر تاريخ صيانة؟
5- هل أجهزة إطفاء الحريق تتناسب كماً وكيفاً مع حجم المدرسة ؟
6- هل تم تدريب العاملين بالمدرسة على استخدام مطفأت الحريق ؟
الإجراءات الواجب اتخاذها
1- قيام إدارة المدرسة بالاتصال بالشركة لإجراء الصيانة .
2- قيام إدارة المدرسة بإعادة توزيع أجهزة الإطفاء على جميع المباني .
3- قيام إدارة المدرسة بمخاطبة إدارة الخدمات لتوفير عدد ( ) .
4- قيام إدارة المدرسة بالتنسيق مع وحدة السلامة للتدريب العاملين .
ثالثاً : المرافق الصحية نعم لا
1- هل العاملين بالمقصف لديهم شهادات صحية ؟
2- هل يوجد حواجز أمام المقصف لتنظيم التلاميذ أثناء الشراء ؟
3- هل يتم التأكد من صلاحية الأطعمة والمشروبات المقدمة بالمقصف ؟
4- هل يتم استبدال فلاتر ( مرشحات ) مبردات مياه الشرب ونظافة خزانات المياه ؟
5- هل يتم التأكد من صلاحية المياه ونسبة الملوحة بها بصفة دورية ؟
6- هل يوجد مبردات تحتاج لصيانة أو تركيب ؟
7- هل جميع صنابير المياه سليمة ولا يوجد منها تسرب للمياه ؟
8- هل يتم نظافة دورات المياه وجميع المباني المدرسية ؟
9- هل عدد دورات المياه يتناسب مع أعداد الطلاب والعاملين بالمدرسة؟
الإجراءات الواجب اتخاذها
1- قيام إدارة المدرسة بطلب شهادات صحية للعاملين من المتعهد.
2- قيام إدارة المدرسة بمخاطبة إدارة الخدمات لتوفير حواجز أمام المقصف .
3- قيام إدارة المدرسة بالمتابعة المستمرة لصلاحية الأطعمة المقدمة بالمقصف .
4- قيام إدارة المدرسة بمخاطبة إدارة الخدمات لاستبدال الفلاتر ونظافة الخزانات .
5- قيام إدارة المدرسة بمخاطبة الجهة المختصة بتحليل المياه للتأكد من صلاحيتها .
6- قيام إدارة المدرسة بمخاطبة إدارة الخدمات لصيانة أو تركيب مبرد .
7- قيام إدارة المدرسة بإصلاح واستبدال صنابير المياه التالفة للحفاظ على الماء المبرد.
8- قيام إدارة المدرسة بمخاطبة إدارة الخدمات – مراقبة الخدمات المساعدة
9- قيام إدارة المدرسة بمخاطبة إدارة االخطط والبرمجة لزيادة عدد دورات المياه.
رابعاً : تدابير السلامة نعم لا
1- هل حواجز الممرات بالطابق العلوي والدرج آمنة ؟
2- هل يوجد تشققات أو ميول بالجدران أو سور المدرسة ؟
3- هل الأرضيات بالساحة والممرات لا يوجد بها حفر وعتبات والدرج سليمة ؟
4- هل يوجد مجوفات كهرباء مكسورة ؟
5- هل يوجد توصيلات كهربائية أو أسلاك مكشوفة أو توصيلات ثانوية ؟
6- هل أعمدة الإنارة آمنة ولا توجد فرصة لتسرب المياه بداخلها؟
7- هل غرفة الكهربائ الرئيسية مغلقة ولا يتم استخدامها لأغراض التخزين؟
8- هل يوجد مظلات ومساحة مغطاة كافية لحماية التلاميذ من حرارة الشمس ؟
9- هل يوجد واقي إسفنجي ( مطاطي ) حول الجزء السفلي لأعمدة المظلات؟
10- هل شدة الإضاءة والتهوية كافية بالمباني الإدارية والأكاديمية بالمدرسة؟
11- هل اشتراطات السلامة بالمختبرات العلمية صحيحة؟
12- هل اشتراطات السلامة بورش المجالات صحيحة؟
13- هل اشتراطات السلامة بغرف الاقتصاد المنزلي صحيحة؟
الإجراءات الواجب اتخاذها
1- قيام إدارة المدرسة بمخاطبة إدارة الخدمات لترفيع حواجز الممرات والدرج .
2- قيام إدارة المدرسة بمخاطبة إدارة الخدمات / الخطط والبرمجة لمعالجة التشققات .
3- قيام إدارة المدرسة بمخاطبة إدارة الخدمات ( أو المقاول ) لاستبدال فلاتر ( مرشحات )
4- قيام إدارة المدرسة بمخاطبة إدارة الخدمات لصيانة أو تركيب مبرد
5- قيام إدارة المدرسة بمخاطبة إدارة الخدمات – مراقبة الخدمات المساعدة
6- قيام إدارة المدرسة بمخاطبة إدارة الخدمات ( أو المقاول ) لنظافة خزانات مياه الشرب .
3- قيام إدارة المدرسة بمخاطبة إدارة الخدمات / الخطط والبرمجة لتوفير مظلات .
4- قيام إدارة المدرسة لمخاطبة إدارة الخدمات لتوفير واقي إسفنجي حول أعمدة المظلات .
خامساً : الإسعافات الأولية نعم لا
1- هل يوجد غرفة تمريض مجهزة ؟
2- هل يوجد صندوق إسعافات أولية ويحتوي على وسائل الإسعافات اللازمة ؟
3- هل يوجد مجموعة من المدرسين مدربين على عملية الإسعاف الأولي ؟
الإجراءات الواجب اتخاذها
1- التنسيق مع الجهات المختصة لتوفير غرفة تمريض وممرض بالمدرسة.
2- قيام إدارة المدرسة بالتنسيق مع الجهات المعنية لتوفير وسائل الإسعافات الأولية .
3- قيام إدارة المدرسة بمخاطبة الهلال الأحمر لتدريب بعض المعلمين على الإسعافات الأولية .
سادساً : المخارج ومسالك الهروب وخطة الإخلاء في حالات الطوارئ نعم لا
1- هل يوجد اكثر من مخرج بالمبنى ؟
2- هل يوجد على المخارج علامة إرشادية ( مخرج للطوارئ ) ؟
3- هل جميع المسالك المؤدية للمخرج خالية من المعوقات ؟
4- هل توجد عتبات سلم ( درج ) مكسورة أو الحواجز غير آمنة ؟
5- هل كافة المخارج مفتوحة أثناء فترة تواجد الطلبه بالمدرسة ؟
6- هل توجد خطة للإخلاء في حالات الطوارئ وتم التدريب على تنفيذها ؟
7- هل تم تحديد نقطة للتجمع بالمدرسة ؟
الإجراءات الواجب اتخاذها
1- قيام إدارة المدرسة بإزالة العوائق الموجود أمام المخارج .
3- قيام إدارة المدرسة بوصع علامات إرشادية توضح مسالك الهروب بكافة المباني.
3- قيام إدارة المدرسة بمخاطبة إدارة الخدمات لصيانة الدرج أو تأمين الحواجز للدرج والممرات
4- قيام إدارة المدرسة بوضع خطة للإخلاء وتدريب الطلب والمدرسين علي كيفية تنفيذها .
5- قيام إدارة المدرسة بتحديد نقطة للتجمع بعيداً عن المباني ووضع لافتة ثابتة تدل عليها .