التعلم النشـط
• التعلم النشط هو: طريقة تدريس تشرك المتعلمين في عمل أشياء تجبرهم على التفكير فيما يتعلمونه .
وقد ظهرت الحاجة إلى التعلم النشط نتيجة عوامل عدة ، أبرزها حالة الإرباك والحيرة التي يشكو منها المتعلمون بعد كل موقف تعليمي، والتي يمكن أن تفسر بأنها نتيجة عدم اندماج المعلومات الجديدة بصورة حقيقية في عقولهم بعد كل نشاط تعليمي تقليدي .
• ففي الطرق التقليدية : تـُوصف أنشطة المتعلم بما يأتي :
1. يُطلب من المتعلم حفظ جزء كبير مما يتعلمه .
2. يصعب على المتعلم تذكر الأشياء إلا إذا ذُكرت وفق ترتيب ورودها في الكتاب .
3. يفضل المتعلم الموضوعات التي تحتوي حقائق كثيرة عن الموضوعات التي تتطلب
تفكيرا عميقا .
4. تختلط على المتعلم الاستنتاجات بالحجج و الأمثلة بالتعاريف .
5. كثيراً ما يعتقد المتعلم أن ما يتعلمه لا صلة له بالحياة .
• لكن في التعلم النشط تندمج المعلومة الجديدة اندماجاً حقيقياً في ذهن المتعلم مما يكسبه الثقة بالنفس . وتوصف أنشطة المتعلم في التعلم النشط كما يأتي :
1. يحرص التعلم عادة على فهم المعنى الإجمالي للموضوع ولا يتوه في الجزئيات .
2. يخصص المتعلم وقتا كافيا للتفكير بأهمية ما يتعلمه .
3. يحاول المتعلم ربط الأفكار الجديدة بمواقف الحياة التي يمكن أن تنطبق عليها .
4. يربط المتعلم كل موضوع جديد يدرسه بالموضوعات السابقة ذات العلاقة .
5. يحاول المتعلم الربط بين الأفكار في مادة ما مع الأفكار الأخرى المقابلة في المادة الأخرى .
• ويحتل التعلم النشط مكانة مهمة ضمن المبادئ المحددة للممارسات التدريسية السليمة التي تركز على:
1. تشجيع التفاعل بين المعلم والمتعلمين . هذا التفاعل- سواء داخل الصف أو خارجه- يشكل عاملا مهما في إشراك المتعلمين وتحفيزهم ، بل يجعلهم يفكرون في قيمهم وخططهم المستقبلية
2. تشجيع التعاون بين المتعلمين . فالتعلم يتعزز بصورة أكبر عندما يكون على شكل جماعي ، والتدريس الجيد كالعمل الجيد الذي يتطلب التشارك والتعاون وليس التنافس والانعزال .
3. تشجيع التعلم النشط . فالمتعلمون يتعلمون بشكل أفضل من خلال التحدث والكتابة عما يتعلمونه وربطه بخبراتهم السابقة ، وتطبيقه في حياتهم اليومية .
4. ضرورة تقديم تغذية راجعة سريعة . حيث أن معرفة المتعلمين بما يعرفونه و ما لا يعرفونه تساعدهم على فهم طبيعة معارفهم وتقييمها، فالمتعلمون بحاجة إلى أن يتأملوا ما تعلموه .
5. ضرورة توفير الوقت الكافي للتعلم ( زمن + طاقة = تعلم ) . فالتعلم بحاجة إلى وقت كافٍ ، والمتعلمون بحاجة إلى تعلم مهارة لإدارة الوقت ، وهي مهارة لها أثرهام في التعلم .
6. أهمية وضع توقعات عالية ( توقع أكثر تجد تجاوبا أكثر ) . إن أهمية وضع توقعات عالية لأداء المتعلمين يساعد المتعلمين على تحقيقها .
7. إدراك أن الذكاء أنواع وأن للمتعلمين أساليب تعلم مختلفة . إذ طالما أن الذكاء متعدد وأن للطلبة أساليبهم المختلفة للتعلم ، عليه فإن الممارسات التدريسية السليمة هي التي تراعي ذلك التعدد والاختلاف . من خلال تلك المبادئ المحددة للممارسات التدريسية السليمة يتضح أن التعلم النشط له أهمية سواء بشكل واضح في المبدأ الأول ، أو بصورة شبه واضحة كما في المبدأ الثاني والثالث والرابع ، أوبصورة غير مباشرة كما في بقية المبادئ .
وللمعلم دور مغاير في التعلم النشط ، فهو الموجه والمرشد والمسهل للتعلم ، ويدير الموقف التعليمي إدارة ذكية بحيث يوجه المتعلمين نحو الهدف نفسه . وهذا يستدعي منه الإلمام بمهارات هامة تتصل بطرح الأسئلة و إدارة الناقشات و تصميم المواقف المشوقة والمثيرة وغيرها .
أبرز فوائد التعلم النشط
1. تشكل معارف المتعلمين السابقة في التعلم النشط أساسا لدى تعلم المعارف الجديدة ، ذلك أن استثارة المعارف شرط ضروري للتعلم .
2. يتوصل المتعلمون خلال التعلم النشط إلى حلول ذات معنى للمشكلات لأنهم يربطون المعارف السابقة والحلول بأفكار وإجراءات مألوفة عندهم و ليس باستخدام حلول أشخاص آخرين .
3. يحصل المتعلمون خلال التعلم النشط على تعزيزات كافية حول فهمهم للمعارف الجديدة .
4. إن الحاجة - في التعلم النشط - إلى التوصل لناتج معين أو التعبير عن فكرة ما تجبر المتعلمين على استرجاع معلومات من الذاكرة ربما من أكثر من موضوع ثم ربطها ببعضها .
5. يبيّن التعلم النشط للمتعلمين قدرتهم على التعلم دون مساعدة سلطة ما ، مما يعزز ثقتهم بذواتهم ويجعلهم أكثر نشاطا خلال التعلم .
6. المهمة التي ينجزها المتعلم بنفسه - خلال التعلم النشط - أو يشترك فيها مع الآخرين تكون ذات قيمة أكبر من المهمة التي ينجزها له شخص آخر .
7. يساعد التعلم النشط على تغيير صورة المعلم بأنه المصدر الوحيد للمعرفة .
8. في التعلم النشط - لا يقتصر المتعلمون على الجانب المعرفي فحسب - بل يتعلمون مهارات التفكير العليا ، إضافة إلى تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم .
تطبيق التعلم النشط :
قد يتخوف المعلم من تطبيق التعلم النشط لأسباب كثيرة ، لكن يمكن له أن يبدأ باستخدام طرق تدريس تكون درجة المجازفة فيها قليلة .
وفيما يأتي تصنيف لطرق التدريس المناسبة للتعلم النشط مصنفة وفق درجة المجازفة :
التعلم النشط ( طرق التدريس وفق درجة المجازفة )
المجازفة البسيطة المجازفة المتوسطة المجازفة العالية
يطلب المعلم من كل طالبين متجاورين أن يقوما بأنشطة، مثل :
• تمرينات زوجية ( فكر واكتب
لدقائق خلال الدرس .
• مناقشات زوجية لفكرة ما
في الدرس من خلال الإجابة
عن سؤال أو لمناقشة فكرة.
• مقارنة زوجية للملاحظات التي
يبديها المتعلمون خلال الحصة.
• تكليفات لعمل مشروعات
فردية و جماعية
• إشراك المتعلمين في أبحاث .
• تدريب ميداني .
• التعلم التشاركي التعاوني .
• التعلم من خلال الفريق.
• التعلم القائم على حل
المشكلات ..
التعلم النشط (طرق التدريس وفق درجة نشاط المتعلمين و درجة المجازفة ) :
المتعلمون نشطون / درجة المجازفة بسيطة المتعلمون نشطون / درجة المجازفة عالية
• مناقشات منظمة في مجموعات صغيرة .
• عروض توضيحية .
• أنشطة تقييم ذاتي .
• أنشطة عصف ذهني .
• رحلات ميدانية أو زيارة المكتبة .
• محاضرة يتخللها توقف .
• تغذية راجعة . • لعب الأدوار .
• عروض في مجموعات صغيرة .
• عرض من متعلم واحد .
• مناقشات غير منظمة في مجموعة صغيرة ..
المتعلمون غير نشطين / درجة المجازفة بسيطة المتعلمون غير نشطين / درجة المجازفة عالية
• عرض فلم للصف بأكمله طوال الحصة .
• الإلقاء طوال الحصة . • دعوة ضيف غير معروف كفاءته ..
طرق التدريس الملائمة للتعلم النشط :
أولا : طريقة المحاضرة المعدلة:
وهي أحد أنماط التعلم النشط - وربما أضعفها - لأن المحاضرة لا تشجع المتعلمين على أكثر من التذكر. ورغم أن المحاضرة طريقة ملائمة لتوصيل أكبر قدر ممكن من المعلومات للمتعلمين ، لكننا يمكن أن نعدل فيها بما يسمح للمتعلمين فهم واستيعاب الأفكار الرئيسة للعرض من خلال تطعيمها ببعض الأسئلة والمناقشات .
ومن الأنشطة المستخدمة لجعل التعلم تعلماً نشطاً خلال المحاضرة ما يأتي :
1. الوقوف ثلاث مرات خلال الحصة مدة كل منها بحدود دقيقتين ، يسمح فيها للمتعلمين تعزيز ما يتعلمونه ، كأن يسأل المعلم ما الأفكار الرئيسة التي تعلمناها حتى الآن ؟ .
2. تكليف المتعلمين بحل تمرين ( دون رصد درجات ) ومناقشتهم بالنتائج التي توصلوا إليها .
3. تقسيم الحصة إلى جزأين يتخللهما مناقشة في مجموعة صغيرة حول موضوع المحاضرة .
4. عرض شفوي لمدة (20 – 30/عشرين إلى ثلاثين دقيقة ) - دون أن يسمح للمتعلمين كتابة ملاحظات - ثم يُترك للمتعلمين ( 5 / خمس دقائق ) لكتابة ما يتذكرونه من الحصة ، بعدها
يوزعون لما بقي من الحصة - في مجموعات لمناقشة ما تعلموه .
ثانيا : طريقة المناقشة :
وهي إحدى الطرق الشائعة التي تعزز التعلم النشط . وهي أفضل من طريقة المحاضرة
المعدلة إذا كان الدرس يهدف إلى : ( تذكر المعلومات لفترة أطول ، حث المتعلمين إلى مواصلة التعلم ، تطبيق معارف المتعلم في مواقف جديدة . تنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين ) .
ورغم أن طريقة المناقشة ناجحة في المجموعات التي تتراوح ما بين ( 20 – 30 متعلم) إلاّ أنه تبيّن أيضاً أنها مفيدة وذات جدوى في المجاميع الكبيرة . وأساسها أن يطرح المعلم أسئلة محورية تدور حول الأفكار الرئيسة للمادة المتعلمة .و تتطلب طريقة المناقشة أن يكون لدى المعلمين معارف ومهارات كافية بالطرق المناسبة لطرح الأسئلة و إدارة المناقشات ، فضلاً عن معرفة و مهارة تساعد على خلق بيئة مناقشة ( عقلية و معنوية ) تشجع المتعلمين على طرح أفكارهم و تساؤلاتهم بطلاقة وشجاعة .
معوقات التعلم النشط : من معوقات التعلم النشط :
1. الخوف من تجريب أي جديد .
2. قصر زمن الحصة .
3. زيادة أعداد المتعلمين في بعض الصفوف .
4. نقص بعض الأدوات والأجهزة .
5. الخوف من عدم مشاركة المتعلمين وعدم استخدامهم مهارات التفكير العليا .
6. عدم تعلم محتوى كافٍ .
7. الخوف من فقد السيطرة على المتعلمين .
8. قلة مهارة المعلمين لمهارات إدارة المناقشات .
9. الخوف من نقد الآخرين لكسر المألوف في التعلم .
نصائح للبدء بتصميم أنشطة التعلم النشط :
1. ابدأ بداية متواضعة وقصيرة .
2. طوّر خطة لنشاط التعلم النشط ، جرّبـها، اجمع معلومات حولها، عدّلها، ثم جرّبـها مرة ثانية .
3. جرّب ما ستطلبه من المتعلمين بنفسك أولاً .
4. كن واضحاً مع المتعلمين ، مبيناً لهم الهدف من النشاط و ما تعرفه عن عملية التعلم .
5. اتفق مع المتعلمين على إشارة لوقف الحديث .
6. شكّل أزواجاً عشوائية ً من المتعلمين في الأنشطة .
7. إن شرط النجاح في تطبيق التعلم النشط هو التفكير والتأمل في الممارسات التدريسية والجديد منها .
التخطيط لأنشطة التعلم النشط و تصميمها:
من المفيد الإجابة على الأسئلة الآتية عند تصميم أنشطة التعلم النشط :
1. ما الهدف من النشاط ؟ أو ما هي أطراف التفاعل ؟ ( متعلم مع آخر يجلس بجواره / أو متعلم
مع آخر لا يعرفه / أو مجموعتين من المتعلمين ) .
2. ما موعد النشاط ؟ ( بداية اللقاء / أو منتصفه / أو آخره / أو اللقاء بكامله ) .
3. كم من الزمن يلزم للقيام بالنشاط ؟
4. هل سيكتب المتعلمون إجاباتهم و أفكارهم وأسئلتهم ، أم أنهم سيكتفون بالمناقشة ؟
5. هل سيسلمون الإجابة ؟ و هل سيكتبون أسماءهم على الورق ؟
6. هل سيتم منح المتعلمين وقتاً كافياً للتفكير في إجاباتهم و في مناقشتها مع المعلم ؟
7. هل سيناقش العمل الفردي أم الزوجي مع الصف بكامله ؟
8. هل سيقدم المعلم تغذية راجعة للمتعلمين حول نشاطهم ؟ لاحظ أن المتعلمين – حتى لو كان الموضوع خلافياً – بحاجة إلى أن يعرفوا رأي المعلم في الموضوع أو القضية أو السؤال موضوع المناقشة.
9. ما الاستعدادات اللازمة للنشاط ؟ وما المطلوب من المتعلمين للمساهمة الفعّالة ؟