•مفهوم لعب الأدوار
إحدى استراتيجيات التدريس التي تعتمد على محاكاة موقف واقعي يتقمص فيه كل متعلم من المشاركين في النشاط احد الأدوار ويتفاعل مع الآخرين في حدود علاقة دوره بأدوارهم وقد يتقمص المتعلم دور شخص أو شيء أخر
مميزات لعب الأدوار
• إعطاء الفرصة لظهور المشاعر والانفعالات الحقيقية
• زيادة الحساسية والوعي بمشاعر الآخرين وتقبلها
• اكتساب مهارات سلوكية واجتماعية
• تشجيع روح التلقائية لدى المتعلمين
• عرض مواقف محتملة الحدوث
• سهولة استيعاب المادة التعليمية
إرشادات لعب الأدوار
• اجعل لعب الأدوار قصيرا وخصوصا عند استخدامه لأول مرة
• اختر مواقف واقعية يعرفها التلاميذ تعبر عن خبرات مروا بها
• لا تجبر التلاميذ على الاشتراك في لعب الأدوار واجعل اشتراكهم تطوعيا.
• كن مراعيا لمشاعر التلاميذ
• أشرك كل التلاميذ بطرح الأسئلة والتأكد من متابعتهم وانتباههم
• لا تسمح بالنقد
• استخدم معينات بسيطة مثل الأقنعة التي تضفى المتعة والتشويق
• امدح كل التلاميذ
• ابدأ أولا بما أعجبك ( الايجابيات ) ثم بتلك الأشياء التي يمكن تعديلها في المرات القادمة ( السلبيات )