مقدمة
إن قضية ضعف مستوى التلاميذ في المرحلة الابتدائية في مهارات اللغة العربية من أهم القضايا التعليمية لذلك أعطى برنامج تطوير التعليم أولوية لهذه القضية لإيمانه بأنها لا تحل إلا بمشاركة كل الأطراف المعنية (المجتمع المدني – القائمين على العملية التعليمة – أولوياء الأمور) وأنها تحتاج إلى أكثر من تدخل للوصول إلى المستوى المطلوب ولهذا قام البرنامج بإنتاج هذا الدليل الإجرائي ليكون خطوة على طريق معالجة المشكلة ومرشد يساعد كل المهتمين بهذه القضية.
الدليل الإجرائي :
يحتوي على وصف دقيق ومفصل لكل الخطوات التي تساعد المعنيين بالعملية التعليمية والمجتمع المدني في تنفيذ برنامج متكامل يعالج الضعف في مهارات اللغة العربية وأيضاً يحتوي على تجارب سبق وأن قام البرنامج بتطبيقها مع مدارس العائلة المدرسية ووجدت نجاحاً وأيضاً صُمم الدليل على الدروس المستفادة من تطبيق هذه التجربة .
لمن يوجه الدليل الإجرائي :
للمديريات والإدارات التعليمية
للمدارس
للمجتمع المدني ( مجالس أمناء - مؤسسات المجتمع المدني )
ما هو الاحتياج لهذا الدليل :
نبع الاحتياج للدليل من التغذية الراجعة التي افرزها المجتمع أثناء وبعد تطبيق كثير من الخبرات الناجحة التي قام بها برنامج تطوير التعليم لمعالجة مشكلة ضعف مهارات اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية مثل ( معسكر القراءة والكتابة – فصول التقوية – الفصول التأسيسية – الرحلات العلمية – استغلال العشر دقائق الأولى بالحصة ) فكانت هذه الأنشطة بمثابة الشرارة التي أشعلها البرنامج لتحفيز دافعية المدارس والمجتمع المدني للمساهمة في حل المشكلة .
والاحتياج كان لتوثيق كل هذه الخبرات والنجاحات حتى يمكن إعادة تطبيقها وتوظيفها بشكل منظم ومدروس لهذا قام البرنامج بتلبية هذا الاحتياج عن طريق الدليل .
الهدف العــــام
تحسين مهارات اللغة العربية للتلاميذ الضعاف بمرحلة التعليم الأساسي.
تدخلات برنامج تحسين مهارات اللغة العربية
التدخل الأول تقديم دليل إجرائي يساعد القائمين علي العملية التعليمية في إدارة برنامج تحسين مهارات اللغة العربية ووضع خطة علاجية لهم.
التدخل الثاني تقديم دليل للمعلم لتحسين مهارات اللغة العربية ويتضمن:-
المستوى الأول:- يهدف إلى تحسين المهارات الأساسية للغة العربية لدى التلاميذ الضعاف.
المستوى الثاني:- يهدف إلى تنمية مهارات اللغة العربية (التعبير بطلاقة – القراءة بالفهم).
التدخل الثالث بناء قدرات القائمين على برنامج تحسين مهارات اللغة العربية وذلك عن طريــــق:
1- تدريب المعلمين على استخدام دليل المعلم.
2- تعريف المعنيين بالعملية التعليمية بكيفية إدارة برنامج تحسين مهارات اللغة العربية من خلال الدليل الإجرائي.
تشكيل الكيــانــات:
أولاً:- علي مستوى الإدارة:- لجنة تحسين مهارات اللغة العربية بالإدارة
( أ ) تشكيل اللجنة على مستوى الإدارة:
تشكل اللجنة من الأعضاء التاليين:
1- مديرو مراحل التعليم الأساسي.
2- الموجه الأول للغة العربية (نشط).
3- مدير وحدة الدعم الفني.
4- ممثل عن توجيه اللغة العربية بالمديرية.
5- عضو من مجلس أمناء الإدارة فعال – قيادات مجتمعية.
إجراءات تشكيل لجنة تحسين مهارات اللغة العربية بالإدارة:
يقوم مدير الإدارة بعمل الآتي:
1- يطلب من توجيه اللغة العربية ترشيح أحد الموجهين الأكفاء بالإضافة إلى الموجه الأول للغة العربية بالإدارة.
2- يطلب من مجلس الأمناء على مستوى الإدارة ترشيح أحد الأعضاء الفعالين للمشاركة في عضوية اللجنة.
3- اختيار أحد قيادات المجتمع الفعالة المهتمة بالتعليم للمشاركة في عضوية اللجنة (اختياري).
4- يطلب من موجه عام اللغة العربية بالمديرية ترشيح ممثل للتوجيه العام بلجنة الإدارة (يفضل الموجه المسئول عن متابعة الإدارة).
5- يقوم مدير الإدارة باختيار رئيس اللجنة من قيادات الإدارة أو من أحد أعضاء اللجنة.
6- يقوم مدير الإدارة بتنظيم اجتماع لأعضاء اللجنة لتعريفهم بمسئولياتهم وأهدافهم وتسليمهم الأدلة.
7- يرسل نشرة إلى جميع أقسام الإدارة ومدارسها يخطرهم بمهام اللجنة وأهدافها.
الإرشادات التنظيمية لعمل للجنة:
1- تجتمع اللجنة بصورة دورية منتظمة.
2- تحدد مسئوليات وأدوار كل عضو باللجنة.
3- تنظم اللجنة اجتماع مع جميع موجهي اللغة العربية بالإدارة وموجهي الأقسام بالمرحلة الابتدائية لتعريفهم بأنشطة اللجنة والإجراءات والجهود التي سوف تبذلها في مواجهة المشكلة وتطلب من موجهي اللغة العربية دعم لجان المدرسة ومساندتهم.
4- الاستفادة من الفرص المتاحة داخل الإدارة مثل توجيه المكتبات والمكتب الفني لمادة اللغة العربية- التربية الاجتماعية والأنشطة التربوية .....الخ.
5- يعقد مدير الإدارة ورئيس اللجنة اجتماعاً مع رؤساء القطاعات لجمع البيانات اللازمة ومتابعة تنفيذ البرنامج العلاجي.
6- تقوم اللجنة بالاستعانة برؤساء القطاعات لمتابعة المدارس.
ب - مهام اللجنة على مستوى الإدارة:-
1- وضع الخطة التنفيذية لمعالجة المشكلة على مستوى الإدارة وتنفيذها.
أ- مرحلة جمع البيانات والمعلومات.
تكليف رؤساء القطاعات بإمداد اللجنة ببيانات توضح حجم المشكلة داخل المدارس بعد تطبيق الاختبار القبلي.
ب- تعقد اللجنة اجتماع لعرض الآتي:
الخبرات السابقة في التعامل مع المشكلة.
الصعوبات والتحديات.
الإمكانيات والموارد المتاحة.
أفضل الممارسات التي يمكن توظيفها في برنامج تحسين مهارات اللغة العربية.
2- مرحلة صياغة الأهداف والأنشطة لإدارة المشكلة مرفق نموذج ( 1 )
3- مرحلة عرض الخطة على قيادات الإدارة ومديري المدارس والمهتمين بالمشكلة من المجتمع المحلي.
4- مرحلة تنفيذ الخطة الموضوعة.
مــرفــق ( 1 )
نموذج الخطة التنفيذية
الهدف العام:
# الهدف الإجرائي النشاط مؤشرات النجاح الزمن الشخص المسئول الدعم المطلوب الميزانية
1
2
2- متابعة الخطة وتقييمها:
تقوم اللجنة بمتابعة تنفيذ الخطة والقيام بالإجراءات التالية:
1. اجتماع دوري كل 3 شهور لمراجعة الخطة وما تم تنفيذه وإجراء التعديلات اللازمة عليها.
2. اجتماع مع رؤساء القطاعات لمتابعة تنفيذ الخطة داخل المدارس.
3. تنظيم زيارات دورية للمدارس بهدف التعرف على مدى التقدم في تنفيذ أهداف الخطة وتحقيقها.
4. استقبال تقارير نصف أو ربع سنوية من المدارس عن جهود المدارس في مواجهة المشكلة.
5. رفع تقرير دوري لمدير عام الإدارة يحوي الأنشطة التي تم تحقيقها والصعوبات والتوصيات والدعم المطلوب.
6. تنظيم اجتماع سنوي لمديري المدارس أو ممثلي اللجان بهدف التعرف علي الإنجازات والصعوبات وتبادل الخبرات بين المدارس.
3- تعبئة القيادات التربوية في الإدارة والمجتمع المحلي للتعامل مع المشكلة
تقوم لجنة الإدارة بتنفيذ مجموعة من الأنشطة لحشد وتعبئة الجهود المختلفة بالإدارة التعليمية والمجتمع المحلي وذلك للحصول على الدعم المطلوب والمساندة في معالجة المشكلة.
ومن هذه الأنشطة:
• تنظيم حلقات نقاشية لقيادات الإدارة (مثل مديري الإدارات- التربية الاجتماعية- مجلس أمناء الإدارة) لتعريفهم بخطورة المشكلة وحجمها والحصول علي آرائهم لمعالجة المشكلة.
• تنظيم لقاءات مع قيادات المجتمع ورجال الأعمال بالمجتمع لتعريفهم بخطورة المشكلة وحجمها والحصول علي آرائهم لمعالجة المشكلة.
4- تقديم الدعم الفني للمدارس للتعامل مع المشكلة
تقوم لجنة الإدارة بتكليف وحدة التدريب بالإدارة بعقد دورات تدريبية بوحدات التدريب بالمدارس بالاستعانة بموجهين متميزين- رؤساء قطاعات- مدرسين متميزين لتدريب:
• قيادات المدارس للتعامل مع المشكلة من خلال الدليل الإجرائي
• المدرسين علي دليل المعلم ودليل الأنشطة اللا صفية (من خلال وحدة التدريب بالمدرسة، والمدرسين المتميزين، والمبعوثين والموجهين ومن لديه مهارات المدرب)
• نقل الخبرات بين المدارس وبعضها من خلال زيارات المتابعة الدورية.
• التنسيق بين أقسام الإدارة المختلفة لتيسير تقديم الدعم للمدارس (التوجيه المالي والمكتبات والتوجيه الفني ..........الخ) من خلال اجتماعات المكاتب الفنية.
5- توثيق جهود الإدارة في مواجهة المشكلة
• تقوم اللجنة بتوثيق اجتماعاتها دورياً.
• تقوم اللجنة بعمل تقرير ربع سنوي وتقديمه لمدير الإدارة.
• استخدام التكنولوجيا المتاحة في توثيق الأنشطة والجهود المبذولة من قبل الإدارة في هذا المجال ( أمثلة أخري : كاميرا رقمية – موبايل – فيديو .... ).
• تقوم اللجنة بعمل مطوية أو مجلة عن الجهود المبذولة من الإدارة في مواجهة المشكلة.
ثانياًً: على مستوى المدرسة: لجنة تحسين مهارات اللغة العربية بالمدرسة
أ- تشكيل اللجنة:
1- إحدي قيادات المدرسة الفعالة.
2- موجه اللغة العربية المتابع للمدرسة وموجه القسم.
3- عدد 2 معلم (المدرس الأول المشرف للغة العربية + معلم فصل نشط).
4- مسئول وحدة التدريب + أمين المكتبة.
5- عضو مجلس أمناء المدرسة + الأخصائي الاجتماعي أو القائم بأعمال الأخصائي.
إجراءات تشكيل اللجنة على مستوى المدرسة:
بعد استلام مدير المدرسة نشرة الإدارة التعليمية الخاصة بالتعامل مع ضعاف المستوى في اللغة العربية يقوم مدير المدرسة بالإجراءات التالية:
1- اختيار أحد قيادات المدرسة ذو الكفاءة العالية وذلك للقيام بإدارة أنشطة اللجنة (من الممكن أن يرأس مدير المدرسة في حالة إن كان لديه الوقت الكافي).
2- يطلب من مجلس أمناء المدرسة ترشيح أحد أعضاء المجلس للمشاركة في عضوية اللجنة.
3- يعقد مدير المدرسة اجتماع مع أسرة اللغة العربية بالإضافة إلى مدرسي الفصول في مرحلة التعليم الأساسي وموجه اللغة العربية وموجه القسم في المرحلة الابتدائية وذلك:
لترشيح أحد معلمي الفصول المتميزين للمشاركة في اللجنة مع المدرس الأول المشرف للغة العربية.
4- يعقد مدير المدرسة اجتماع مع مجلس الأمناء لعرض تشكيل اللجنة واعتمادها.
5- يعلن مدير المدرسة عن تشكيل اللجنة لجميع أعضاء هيئة التدريس بالإضافة إلى مهامها ومسئولياتها.
6- يقوم المدير بإرسال تشكيل لجنة المدرسة إلى لجنة الإدارة.
7- يجتمع مدير المدرسة باللجنة لشرح دور اللجنة ومهمتها ويعمل على تنمية روح الفريق بينهم.
بعض الإرشادات التنفيذية للجنة تحسين مهارات اللغة العربية بالمدرسة
1. يقوم رئيس اللجنة بالعمل على بناء روح الفريق والتعاون والعمل الجماعي بين أعضاء اللجنة.
2. تنظم اللجنة اجتماعات دورية (أسبوعية أو نصف شهرية) لمتابعة أنشطة اللجنة.
3. تقوم اللجنة بوضع رؤية خاصة بها ووضع بعض قواعد العمل التنظيمية.
4. تقوم اللجنة بتوزيع الأدوار فيما بينها وتحديد المسئوليات مثل:
(تحديد مقرر للجنة – مسئول توثيق وحفظ المستندات – مسئول إعلام – مسئول مالي للجنة - ...........الخ).
ب - مـهــام اللــجنـــة:
1- دراسة المشكلة (حجم المشكلة وأسبابها).
2- وضع خطة تنفيذية للقضاء على المشكلة داخل المدرسة.
3- متابعة الخطة التنفيذية وتقييمها.
4- متابعة وحدة التدريب في تنفيذ الخطط التدريبية على الدليل الإجرائي ودليل المعلم.
5- تعبئة المجتمع المحلي للمشاركة في دعم جهود المدرسة.
6- تعبئة الموارد المادية والبشرية.
7- الاستفادة من التجارب السابقة لمدارس أو مؤسسات أخري في معالجة المشكلة.
8- توثيق جهود المدرسة في مواجهة المشكلة.
1- دراســـة المشـــكلة
تحديد حجم المشكلة :
يتم تحديد حجم المشكلة عن طريق:-
1- تطبيق اختبار (تحريري – شفهي) لتحديد مستوى التلاميذ في اللغة العربية ليقيس المهارات الأربعة من خلال:
• قيام المدرسة بتحديد يوم لتطبيق الاختبار.
• قيام اللجنة بتوزيع الاختبار على المعلمين بالفصول ويقوم المعلمون بالمراقبة علي الطلاب أثناء تطبيق الاختبار.
• يقوم معلمو اللغة العربية بتصحيح الاختبار.
• يقوم معلمو اللغة العربية بتحليل نتائج الاختبار.
2- تصنيف التلاميذ حسب المستوى :
تستخدم لجنة تحسين مهارات اللغة العربية نتائج الاختبار القبلي في تقسيم التلاميذ وفقاً للد
المستوى الأول: التلاميذ الحاصلين على 50% - 60%
التلميذ في هذا المستوى يقرأ ويكتب لكن أحياناً لا يستطيع أن يعبر عن أفكاره بجمل صحيحة لغوياً وإملائياً، ولا يلتزم بالدقة اللغوية والإملائية عند القراءة والكتابة طبقاً لمرحلته التعليمية.
المستوى الثاني: التلاميذ الحاصلين على أقل من 49%
التلميذ في هذا المستوى يستطيع قراءة وكتابة الحروف الهجائية
ويستطيع قراءة وكتابة كلمة مكونة من حرفين أو ثلاثة ولا يستطيع الربط بين ما يقرأ وما يكتب.
هدف التصنيف:
يستخدم التصنيف لتقسيم التلاميذ الي أربع مستويات لكي تستطيع اللجنة تحديد التدخلات العلاجية الملائمة لكل فئة وتحديد التلاميذ ذوي المهارات العالية في القراءة والكتابة والاستفادة منهم في مساعدة التلاميذ ضعاف المستوى لتحسين مهاراتهم في اللغة العربية.
تحديد أسباب المشكلة
تقوم اللجنة علي مستوى المدرسة باستخدام عدة أساليب لجمع معلومات وبيانات لتحديد أسباب المشكلة منها :-
1- مجموعات نقاشية لإجراء حوار مع
• أولياء الأمور.
• معلمون.
• طلاب.
• الإدارة المدرسية.
• الأخصائي الاجتماعي (أعضاء من المجتمع المحلي والهيئات والمؤسسات)
(مرفق نموذج 2 للمجموعات النقاشية)
2- تطبيق استبيان علي :-
• مجموعة من أولياء الأمور.
• المعلمون
• الإدارة المدرسية
• الأخصائي الاجتماعي
(مرفق نموذج 3 للاستبيان)
ملحوظة:
يفضل أن يكون الأفراد المشاركون في المجموعات النقاشيه مختلفين عن من سيتم تطبيق الاستبيان معهم
* تقوم اللجنة بتحليل البيانات لتحديد الأسباب الرئيسية لمشكلة ضعف القراءة والكتابة
* تقوم اللجنة علي مستوى المدرسة بكتابة تقرير عن أسباب المشكلة والتوصيات.
نمـــوذج ( 2)
نماذج لأسئلة يمكن طرحها في المجموعات النقاشية
1- هل الأطفال يقرأون ويكتبون بشكل جيد؟
* إذا كانت الاجابة ( نعم ) :
- هل وجدتم فائدة من تعلمهم القراءة والكتا بة
- هل الأسرة تقوم بمساعدة الأطفال لتحسين مهاراتهم في القراءة والكتابة
* إذا كانت الإجابة ( بالنفي ) :
ما هي الأسباب من وجهة نظرك لضعف القراءة والكتاب ؟ (إدارة نقاش حول الأسباب)
ملحوظة: (استخدام أسلوب العصف الذهني بدون حجر على الآراء)
• ما هي اقتراحاتكم للتعامل مع أسباب ضعف المستوى في القراءة والكتابة
وأدوار المعنيين في حل المشكلة (ولي الأمر – المعلم – إدارة المدرسة – المتعلم)
(استخدام أسلوب العصف الذهني بدون حجر على الآراء)
• هل هناك جهود مميزة داخل المدرسة أو خارجها تؤثر على تحسين مهارات القراءة والكتابة
ملحوظة: (يصاغ الحوار وفقا للفئة المشاركة في الحلقة النقاشية)
خطوات إرشادية للمجموعات النقاشية:
بعد انتهاء الجلسة يقوم المسئولون عن إدارة الجلسة باستخلاص أهم الأسباب وتحليلها والخروج بأهم التوصيات والمقترحات ثم عمل تقرير يرفع للجنة
نمـــوذج ( 3 )
استبيان عن أسباب مشكلة القراءة والكتابة
خطوات إرشادية لتطبيق الاستبيان
• تقوم اللجنة بتصميم استمارة استبيان بهدف استطلاع رأي الفئات المعنية بأسباب ضعف المستوى في القراءة والكتابة لطلاب المدارس والتعرف على مقترحات الفئات المعنية للقضاء على المشكلة.
• يتم اختيار مجموعة لإجراء الاستبيان معهم بخلاف العينة التي سيطبق عليها الاستبيان عن المشاركين بالمجموعات النقاشية
• يقوم القائمون على إجراء الاستبيان باستخلاص البيانات وتحليلها
• رفع تقرير بأهم الأسباب والمقترحات المستخلصة من الاستبيان
نموذج الاستبيان
1- هل المدرسة تقوم بدورها في تحسين مهارات القراءة والكتابة ؟
(نعم ) ( لا)
إذا كانت الإجابة لا فما هي الأسباب من وجهة نظرك
2- هل الأسرة تقوم بدور مساعد وداعم في تحسين مهارات القراءة والكتابة لدى الأطفال؟
( نعم ) ( لا )
إذا كانت الإجابة لا فما هي الأدوار التي يمكن أن تدعم بها الأسرة من وجهة نظرك ؟
3- هل المعلم يقوم بدوره المؤثر في تحسين مهارات القراءة والكتابة ؟
( نعم ) ( لا )
إذا كانت الإجابة لا فما هو رأيك في تحسين هذا الدور
4- هل استجابة الأطفال للتعلم كافية لتحسين مهاراتهم في القراءة والكتابة ؟
( نعم ) ( لا )
إذا كانت الإجابة لا فما هي الأسباب من وجهة نظرك
5- هل هناك عناصر جاذبة للاطفال لتحسين مهارات القراءة والكتابة ؟
( نعم ) ( لا )
إذا كانت الإجابة نعم اذكر نماذج منها
2- وضع الخطة التنفيذية للمدرسة لمعالجة المشكلة
تقوم اللجنة باتخاذ عدة خطوات لوضع خطة لمعالجة المشكلة منها:
1. استخدام البيانات والمعلومات التي تم الحصول عليها من نتائج دراسة المشكلة في وضع الخطة.
2. وضع أهداف وأنشطة لمعالجة المشكلة ومسئولين عن التنفيذ ومؤشرات النجاح (الخطة).
3. إدارة عمليات تنفيذ الخطة.
راجع نموذج رقم (1) للخطة.
3- متابعة الخطة وتقييمها
الخطة التنفيذية
• تقوم اللجنة بعقد اجتماعات شهرية أو أسبوعية حسب الحاجة لمتابعة ما تم تنفيذه من الخطة وطلب الدعم من لجنة الإدارة عند الحاجة إليه وتوثيقها دورياً. (مرفق نموذج رقم (4) للمتابعة).
تقييم الخطة التنفيذية (مرحلي – نهائي)
• تنعقد اللجنة كل 3 شهور لتقييم ما تم انجازه من الخطة ومدى جودتها.
• تقييم نتائج الأنشطة التي تمت والتي لم تتم وأسباب عدم التنفيذ وتعديل المداخلات.
• تقوم اللجنة بعمل تقييم نهائي لمقارنة النتائج البعدية بالنتائج القبلية في نهاية العام الدراسي.
نمـــوذج ( 4)
تقــريـر متابعــة لجنـة الإدارة التعليمــية
المحافظة:
الإدارة التعليمية :
عدد المدارس المشتركة بالتجربة : ابتدائي اعدادي
الفترة : من .................... الي ................
أنشطة الخطة المستهدفة في هذة الفترة
-
-
-
-
ما تم تنفيذه من الأنشطة :
-
-
-
-
الدروس المستفادة
-
-
-
-
الصعوبات و التحديات خلال هذه الفترة
-
-
-
أنشطة الفترة القادمة
-
-
-
-
الدعم المطلوب
-
-
-
رئيس اللجنة بالمدرسة يعتمد / مدير المدرسة
5- تعبئة المجتمع المحلي للمشاركة في دعم جهود المدرسة في مواجهة المشكلة
تقوم المدرسة باستخدام مجموعة من الأساليب المختلفة بهدف تعبئة و إعلام المجتمع
المحيط بقضية ضعاف المستوى في القراءة والكتابة.
1- تقوم اللجنة بإعداد وتنظيم مجموعة من الاجتماعات مع أولياء الأمور بهدف إعلامهم بخطورة مشكلة ضعاف المستوى بالقراءة والكتابة و أسبابها و نتائجها وخطة المدرسة للتعامل مع المشكلة
يمكن أن تنظم اللقاءات في دور العبادة – الجمعيات الأهلية – المجلس الشعبي المحلى- المدرسة –دوار العمدة –-------------
2- تقوم اللجنة بعقد اجتماع مع أئمة المساجد ورعاة الكنائس المحيطة بمبنى المدرسة بهدف التنسيق معهم للدعوة لمواجهة مشكلة ضعاف المستوى في القراءة والكتابة من خلال أنشطة دور العبادة
3- عمل نشرة عن خطة المدرسة لمواجهة المشكلة
4- تقوم اللجنة بتصميم وطباعة (مطويات- إعلانات – خطابات....الخ) تحتوي علي الأسباب الرئيسية للمشكلة وخطورتها ونتائجها ونماذج لبعض أنشطة المدرسة التي تنفذها لمواجهة هذه المشكلة
5- توفر اللجنة وقت داخل الإذاعة والصحافة المدرسية بهدف توعية الطلاب بهذه المشكلة وخلق الدافع لدى الطلاب المتفوقين لمساندة زملائهم الضعاف وخلق الحماسة لدى الطلاب الضعاف للتغيير من مستواهم
6- تنظيم حلقات نقاشية بين المدرسين بهدف نشر الوعي بخطورة المشكلة وتأثيرها علي جودة العملية التعليمية والخروج ببعض المقترحات والأفكار لمواجهة المشكلة والتعامل معها
7- تنظيم لقاءات مع قيادات المجتمع التنفيذية والطبيعية بهدف جذبهم للمشاركة في دعم جهود المدرسة لمواجهة المشكلة لاستفادة من لتجارب السابقة في معالجة المشكلة
8- تقوم اللجنة بالبحث عن تجارب قامت بها مدارس أو مؤسسات أهلية للتعامل مع هذه المشكلة
9- تقوم اللجنة باستخلاص الدروس المستفادة من التجارب السابقة وتوفيقها لكي تلائم بيئة وظروف المدرسة وطبيعتها
10- تقوم اللجنة بدعوة بعض الخبراء(أعضاء من فريق الدعم الفني بالإدارة وفريق التدريب بالمديرية والإدارة) للتعامل مع هذه المشكلة بعقد الندوات أو تدريب أعضاء هيئة التدريس بالمدرسة
11- تقوم اللجنة بتحفيز معلمي اللغة العربية بالبحث في شبكة المعلومات الدولية (الانترنت) عن كل ما هو جديد في مجال تحسين مهارات اللغة العربية.
6- تعبئة الموارد البشرية والمادية:
* هي عملية الغرض منها تعظيم الاستفادة من كل الموارد المادية والبشرية والفنية المتاحة والممكنة لخدمة برامج وأنشطة المدرسة بما ينعكس على المجتمع الذي تخدمه المدرسة بأكبر استفادة ممكنة.
أولاً : تعبئة الموارد البشرية
تذكر أن :-
1- لكل فرد دوافعه الخاصة به وهو لا يتحرك إلا وفقاً لها.
2- لا تستطيع أن تدفع أو تحفز الاخرين إنما الدافع من داخل الفرد.
3- الناس يتحركون لأسباب يرونها وليس لأسباب تراها أنت.
4- المصالح والقيم هي التي تحرك الناس.
5- كل ما تستطيع أن تفعله هو أن تخلق جواً يساعد الناس علي رؤية دوافعها.
كيف تحفز المجتمع علي المشاركة؟
* استثارة الحماس وخلق الاهتمام
(تحريك عواطف الناس لاستثارة إهتمامهم تجاة مشكلة ضعف مهارات القراءة والكتابة)
* ربط المشاركة بالاحتياج
(عن طريق عمل أنشطة تلبي احتياج المجتمع)
* رفع درجة الوعي عن
(الاحتياج – دور المدرسة – أهمية المشاركة في حل قضايا المجتمع)
* استخدام أفراد ذوي تأثير
(رجال الدين – رئيس قرية / مدينة – أشخاص ذو سمعة حسنة)
أساليب تعبئة المجتمع (تعبئة الموارد البشرية) :
تقوم المدرسة باستخدام مجموعة من الأساليب المختلفة بهدف تعبئة المجتمع المحيط وإعلامه بقضية ضعاف المستوى في اللغة العربية. وذلك عن طريق :
اللقاء الجماهيري
- لقاءات جماهيرية تتضمن (أولياء أمور- قيادات التربية والتعليم- مجلس الأمناء- المجتمع المحلي).
- وهو لقاء يضم فئات متعددة من المجتمع المحلي، له هدف محدد ووقت ومكان معلن مسبقا.ً يتم فيه عرض قضية معينة وأسبابها وبعض طرق الحلول العلاجية لأخذ تأييد الحضور لها.
- لا تؤخذ أية قرارات في اللقاء الجماهيري.
- يترواح عدد المستهدفين في اللقاء الجماهيري ما بين 100 إلى 150 فرد.
- يفضل أن يكون وقت عقد اللقاء الجماهيري مناسب لأكبر عدد من المشاركين به ولا يزيد عن ساعتين.
- يمكن توزيع مطويات أو نشرات داخل اللقاء الجماهيري.
- يفضل الحضور من أولياء الامور هم أصحاب المشكلة.
نــــدوات:
- هو لقاء لفئة محددة يتم فيه طرح موضوع محدد بهدف الإعلام وأخذ تأييد وتوصيات.
- عدد المستهدفين في هذا اللقاء لا يتجاوز 40 فرد للحضور والمشاركة بالرأي حسب الحاجة إلى ذلك.
- يمكن طرح القضية من وجهة نظر مختلفة (جوانب دينية، واجتماعية، واقتصادية) أو يقتصر موضوع الندوة على جانب واحد فقط من تلك الجوانب السابقة.
- لا تتجاوز مدة الندوة ساعتين.
- يمكن عقد الندوة في أماكن مختلفة (قاعة بمركز الشباب، قاعة ملحقة بنادي، قاعة ملحقة بدور العبادة وقاعة بالمدرسة).
ملحوظة:
إذا تم إتباع الخطوات السابقة لانعقاد الندوة يمكن حدوث تغيير في اتجاهات بعض المشاركين بالندوة.
الحلقات النقاشية
هي لقاء مع فئة محددة لطرح قضية محددة، يترواح عدد المشاركين بالحلقة ما بين 8 – 12 فرد.
- لابد وأن تكون الفئة المشاركة في الحلقة النقاشية متجانسة.
- يجب إعداد أسئلة الحلقة النقاشية مسبقاً.
- لابد من مشاركة جميع الحاضرين في الحلقة.
- لابد من وجود ميسر للحلقة يتمتع بقدرة فائقة على إدارة الحلقة للوصول إلى الهدف المحدد من الحلقة.
- لابد من وجود مسجل للآراء والمقترحات التي تم الوصول إليها.
- يمكن الوصول إلى مقترحات من خلال مناقشة القضية داخل الحلقة.
- زمن الحلقة النقاشية يترواح ما بين ساعة إلى ساعة ونصف على الأكثر.
الزيارات (الميدانية/ المنزلية) :
* هو انتقال فرد أو أكثر لإجراء مقابلة مع فرد مسئول أو أكثر (داخل مؤسسة- منزل...) بهدف محدد مسبق وزمن ومكان لكسب تأييد وتوعية والحصول على دعم.
مواصفات الزيارة والزائر
المطبوعات (مطويات، ملصقات، جرائد)
الإعـــــــــلام :
إذاعة في دور العبادة، إذاعة مدرسية، مؤسسات المجتمع المدني – مرئي (التليفزيون)
1. تقوم اللجنة بإعداد وتنظيم مجموعة من الاجتماعات مع أولياء الأمور بهدف إعلامهم بخطورة مشكلة ضعاف المستوى في اللغة العربية وأسبابها ونتائجها وخطة المدرسة للتعامل مع المشكلة
يمكن أن تنظم اللقاءات في دور العبادة – الجمعيات الأهلية – المجلس الشعبي المحلي- المدرسة – دوار العمدة –-------------
2. تقوم اللجنة بعقد اجتماع مع رجال الدين ورعاة الكنائس المحيطة بمبني المدرسة بهدف التنسيق معهم للدعوة لمواجهة مشكلة ضعاف المستوى في اللغة العربية من خلال أنشطة دور العبادة.
3. عمل مطوية عن خطة المدرسة لمواجهة المشكلة.
4. تقوم اللجنة بتصميم وطباعة (مطويات- إعلانات – خطابات....الخ) تحتوي علي الأسباب الرئيسية للمشكلة وخطورتها ونتائجها ونماذج لبعض أنشطة المدرسة التي تنفذها لمواجهة هذه المشكلة.
5. تقوم اللجنة يتوفير وقت داخل الإذاعة والصحافة المدرسية بهدف توعية الطلاب بهذه المشكلة وتحفيز التلاميذ المتفوقين لمساندة زملائهم الضعاف وتشجيع التلاميذ الضعاف على تغيير مستواهم.
6. تنظيم حلقات نقاشية بين المدرسين بهدف نشر الوعي بخطورة المشكلة وتأثيرها علي جودة العملية التعليمية والخروج ببعض المقترحات والأفكار لمواجهة المشكلة والتعامل معها.
7. تنظيم لقاءات جماهيرية مع قيادات المجتمع التنفيذية والطبيعية بهدف جذبهم للمشاركة في دعم جهود المدرسة لمواجهة المشكلة لاستفادة من التجارب السابقة في معالجة المشكلة.
مصادر تعبئة الموارد
الشهر
المناسبة
يناير
فبراير
مارس
أبريل
مايو
يونيو
يوليو
أغسطس
سبتمبر
أكتوبر
نوفمبر
ديسمبر
1- مواسم الحصاد
2- جلود الأضاحي
3- عودة المعارين من الخارج
4- الأعياد الدينية
5- مواسم / موالد
6- ...................................
7- ...................................
أساليب تعبئة الموارد المالية
- الاتصالات الشخصية
- الحملات البريدية
- حملات طرق الأبواب
- الحملات في الشوارع والأسواق
- حصالة الخير
- الخطابات الشخصية
- ترويج الاسم
- الاتصالات التليفونية
- المسابقات الرياضية
- المناسبات الخاصة
- الحفلات
- الأسواق الخيرية
7- الاستفادة من التجارب السابقة في معالجة المشكلة:
• تقوم اللجنة بالبحث عن تجارب قامت بها مدارس أو مؤسسات أهلية للتعامل مع هذه المشكلة.
• تقوم اللجنة باستخلاص الدروس المستفادة من التجارب السابقة وتوفيقها لكي تلاءم بيئة وظروف وطبيعة المدرسة.
• تقوم اللجنة بدعوة بعض الخبراء(مثل أعضاء من فريق الدعم الفني بالإدارة وفريق التدريب بالمديرية والإدارة) للتعامل مع هذه المشكلة لإلقاء ندوات أو تدريب أعضاء هيئة التدريس بالمدرسة.
• تقوم اللجنة بتحفيز معلمي اللغة العربية بالبحث في شبكة المعلومات الدولية (الانترنت) عن كل ما هو جديد في مهارات تحسين اللغة لدى الطلاب.
8- توثيق جهود المدرسة في مواجهة المشكلة
• تقوم المدرسة بعمل تقارير دورية عن الأنشطة التي تنفذها.
• توثيق وحفظ محاضر اجتماعات اللجنة.
• حفظ وتوثيق خطوات تحديد حجم المشكلة والخطة التنفيذية للجنة والمتابعات ونتائج الاختبارات القبلية لسهولة مقارنتها بالنتائج البعدية سنوياً.
• استخدام التكنولوجيا الحديثة في توثيق خبرات المدرسة (صور – فيديو – لوحات .......... ).
الخطة العلاجية :
هي الخطوات التي سوف تتخذها كل مدرسه في علاج تحسين مهارات اللغة العربية للتلاميذ وهي أنشطة متنوعة يفضل أن تتم جميعاً لتحسين مهارات التلاميذ
وقد راعي البرنامج أن تكون هذة الأنشطة جزء منها مرتبط بالحصص المدرسية مثل حصص الرسم والموسيقي والمكتبة والتعبير والإملاء
وجزء أخر مرتبط بالأنشطة الاصفية تساعد التلاميذ علي التعلم بطريقة غير تقليدية
أولا : داخل الفصول :-
* أنشطة علاجية يمكن تطبيقها داخل الجدول المدرسي:-
النشاط الأول
الخطوات الإجرائية لتنفيذ النشاط
1- يتخذ مجلس أمناء الإدارة قرار باستمرار تخصيص العشر دقائق الأولى في حصة اللغة العربية وفقاً لما يحتاج إليه البرنامج العلاجي لضعاف القراءة والكتابة.
2- عقد اجتماع بين لجنة تحسين مهارات اللغة العربية بالمدرسة مع معلمي اللغة العربية، ومدرسي الفصول داخل المدرسة وذلك بهدف وضع خطة كل 3 شهور لنشاط العشر دقائق.
3- وضع خطة زمنية لتنفيذ نشاط 10 دقائق.
4- يقوم المعلمون بعقد اجتماعاً شهري وذلك لاختيار الأنشطة من دليل المعلم التي تتناسب مع احتياجات التلاميذ ومرتبطة بموضوع المنهج الدراسي خلال هذا الشهر ومتناسب مع نشاط10 دقائق.
5- تقوم لجنة مهارات اللغة العربية بمتابعة تنفيذ الخطة وعقد اجتماع شهرياً لدراسة المعوقات والصعوبات لوضع الإجراءات التقويمية.
النشاط الثانى
استثمار حصص اللغة العربية المختلفة لتتوافق مع ما تم تدريسه من حروف – كلمات – جمل خلال الأسبوع، مثال إذا تم تدريس حرف "س" أو كلمة "ساعة" أو جملة (الساعة تدق الآن)، فيمكن أن:
1. يكون موضوع الإملاء لهذا الأسبوع به ما لا يقل عن 5 كلمات مرتبطة بالحرف س أوالكلمة (ساعة) أو الجملة (الساعة تدق الآن) التى تم تدريسها.
2. يشتمل موضوع التعبير الذي يُطلب من التلاميذ كتابته على 5 جمل بها كلمات بها حرف س.
3. تشتمل قطعة القراءة على عدد من الكلمات التي تم تدريسها هذا الأسبوع.
الخطوات الإجرائية لتنفيذ النشاط :
• تعقد لجنة تحسين مهارات اللغة العربية اجتماعاً مع معلمي اللغة العربية ومعلمي الفصل في الأسبوع الثالث من العام الدراسي وذلك بهدف وضع الخطوات الإجرائية لاستثمار حصص (التعبير، والخط، والقراءة، والإملاء) للاتفاق على:
1- تحديد مجموعة الأهداف التعليمية التي تساعد في رفع مستوي التلاميذ في القراءة والكتابة.
2- وضع الخطة التنفيذية مرفق نموذج (1) للخطة.
3- مدة الخطة التنفيذية (من شهرالي 3 شهور).
4- عدد الحصص التي سوف يتم استخدامها في (التعبير – الخط – الإملاء- القراءة).
5- يقوم المعلم باختيار مجموعة الأنشطة التي تحقق الأهداف.
6- تقوم لجنة القراءة والكتابة بالمدرسة بمتابعة تنفيذ الخطة والتي تتضمن عقد اجتماع شهري لدراسة المعوقات والصعوبات ووضع الإجراءات التقويمية .
النشاط الثالث
* تعقد لجنة تحسين مهارات اللغة العربية اجتماعات مع أمين المكتبة وموجه المكتبة لوضع الخطة الإجرائية ليستثمر التلاميذ حصص المكتبة.
الخطوات الإجرائية لتنفيذ النشاط
1- يقوم معلم الفصل بإعداد قائمة بأسماء التلاميذ المشاركين في برنامج تحسين مهارات اللغة العربية وإمداد أمين المكتبة بها.
2- يقوم أمين المكتبة بتوزيع التلاميذ على مجموعات صغيرة حسب مستوى التلاميذ.
3- يرشد أمين المكتبة التلاميذ إلى الاستعارة من الكتاب الكبير إلى الكتب المصورة والقصص المكتوبة بحروف وكلمات كبيرة.
4- يعطي أمين المكتبة اهتماماً كبيراً بمجموعات التلاميذ المشاركين في برنامج تحسين مهارات اللغة العربية.
5- يطلب أمين المكتبة من كل تلميذ أن يلخص ما تم قراءته في بعض الكلمات أو الجمل القصيرة.
6- يقوم أمين المكتبة بعمل مسابقة دورية للتلاميذ المشاركين في برنامج تحسين مهارات اللغة العربية. أمثلة (يطلب من التلاميذ كتابة موضوع ملخص عن القصص التي قرأها برسم صورة معبرة عما قرأه أو يضع عنواناً للقصة).
وضع خطة زمنية لاستثمارحصص المكتبة – التعبير – الخط
النشاط الرابع
* هو عبارة عن دليل لغوي ينمي الحصيلة اللغوية لدى التلاميذ.
الخطوات الاجرائية لتنفيذ النشاط
• يقوم المعلم بشرح فكرة القاموس الجميل للتلاميذ والذي يمكن أن يتم إعداده كالتالي:
1- تكليف التلميذ بجمع عدد 10 كلمات من أصدقائه وأسرته وأفراد البيئة المحيطة به يومياً ويكتبها داخل القاموس على أن يعرضها في اليوم التالي على معلمه وزملائه بالفصل.
2- أو يقوم المعلم بكتابة 10 كلمات يومياً على السبورة ويقوم التلاميذ بكتابتها في القاموس ويقوم الطالب باستذكارها في المنزل وكتابتها علي السبورة في اليوم الثاني.
3- ويقوم المعلم بعقد مسابقة دورية لأفضل قاموس لغوي به أكبر عدد من الكلمات مكتوبة بشكل صحيح ويتم تكريم التلاميذ الذين فازوا في المسابقة في طابور الصباح أو في حفلة نهاية العام الدراسي أمام أولياء الأمور وبعض القيادات.
النشاط الخامس
* تتضمن الأنشطة اللاصفية أي نشاط غير مدرج في المنهج الدراسي بغرض تحسين أحد نواتج التعلم، وقد تشتمل الأنشطة اللا صفية – دون أن تقتصر – على الزيارات الميدانية في الإجازات أو عطلات نهاية الأسبوع والأنشطة المنفذة في معسكرات القراءة والكتابة ومجموعات التقوية بعد اليوم الدراسي والأنشطة السكانية والبيئية وأنشطة الأندية العلمية والأنشطة الفنية والمسرحية وأي نشاط أخر يدعم تحسين التعلم
(التربية الفنية – الموسيقية – الرياضية –المسرح – الإذاعة – الصحافة)
* كيفية استخدام الأنشطة اللاصفية في تشجيع وتحفيز التلاميذ على تنمية مهارات القراءة والكتابة:-
1- أنشطة التربية الفنية: يقوم المعلم بتكليف التلاميذ برسم وتلوين أو تشكيل مجموعة من الحروف والكلمات التي تم دراستها من خلال الصلصال أو الألوان.
2- أنشطة التربية الموسيقية: يقوم المعلم باختيار بعض مقاطع الكلمات وتعليمها للتلاميذ وتكون مرتبطة بالحروف أو الكلمات التي تم دراستها.
مثال :- (أ) ألف أرنب يجري يلعب (ب) باء بطة نطت نطة
3- أنشطة التربية الرياضية: يقوم المعلم باختيار مجموعة من الألعاب التعليمية الحركية التي من الممكن تنفيذها في فناء المدرسة مع التلاميذ.
مثال :- ( لعبة المناديل – لعبة الكارت --------- الخ
4- أنشطة المسرح: يقوم المعلم بالاستعانة بمسرح العرائس أو مسرحة المناهج وذلك لرفع مهارات اللغة العربية لدى التلاميذ.
5- أنشطة الاذاعة: تخصيص فقرة إذاعية من برنامج الإذاعة اليومي يقوم بها تلاميذ برنامج تحسين مهارات اللغة العربية أو معلومة بسيطة يجمعها التلاميذ بأنفسهم.
6- أنشطة الصحافة: تخصيص ركن بمجلة الحائط بالمدرسة لعرض أنشطة التلاميذ المشاركين بمبادرة القراءة والكتابة ويعرض التلاميذ هذه الأنشطة.
مثال: جمع صور مرتبطة بالحرف الذي تم دراسته وكتابة عبارة قصيرة عنه.
الخطوات الإجرائية للأنشطة اللا صفية
1- اجتماع لجنة تحسين مهارات اللغة العربية مع مسئولي الأنشطة بالمدرسة وذلك لعرض أهمية الأنشطة اللاصفية في تنمية مهارات اللغة العربية.
2- اجتماع مدرس أول مشرف اللغة العربية مع مسئولي الأنشطة وذلك لتحديد الأنشطة المرتبطة بتنمية مهارات اللغة العربية مرة شهرياً.
3- دمج الأنشطة اللا صفية الداعمة لبرنامج تحسين مهارات اللغة العربية ضمن خطة الأنشطة اللا صفية لكل مسئول نشاط.
4- تنفيذ خطة الأنشطة اللا صفية.
5- تقوم لجنة تحسين مهارات اللغة العربية بالمدرسة بمتابعة خطة الأنشطة اللاصفية.
ثانيا : خارج اليوم الدراسي :
النشاط السادس
* هو نشاط يهدف إلى معالجة ضعف القراءة والكتابة لدى التلاميذ ويتم تنفيذة خلال العطلات الرسمية أو أيام الجمع أو في إجازة نصف العام أو الإجازة الصيفية ولضمان نجاح المعسكر يجب أن يتضمن أنشطة فنية – رياضية – موسيقية بجانب الأنشطة التعليمية التربوية الخاصة بالقراءة والكتابة.
الخطوات الإجرائية لتنفيذ نشاط المعسكر التعليمي الترفيهي
1- مرحلة الإعداد والتجهيز "قبل"
1. تعقد لجنة مهارات اللغة العربية اجتماع مع مجلس أمناء المدرسة لإقرار عمل المعسكر وموعد تنفيذه ووضع معايير اختيار القائمين عليه.
2. تقوم لجنة تحسين مهارات اللغة العربية بعقد اجتماعات مع قيادات المدرسة ومعلمي اللغة العربية ومسئولي الأنشطة (تحديد ورصد الفئة المستهدفة للمعكسر).
3. تقوم لجنة تحسين مهارات اللغة العربية بتنظيم لقاءات مع المجتمع المحلي للإعلام عن المعكسر وأهميته وعرض الدعم المطلوب من المجتمع.
4. تدريب المدرسين على دليل المعلم للأنشطة اللاصفية من خلال وحدة التدريب والموجهين.
5. اختيار وتصنيف عدد الأنشطة التي سوف يتم استخدامها في المعسكر من خلال دليل المعلم ودليل الأنشطة اللا صفية.
6. تجهيز الأماكن التي سوف يتم استخدامها بناءً علي أعداد التلاميذ المشاركين في المعسكر
7. تجهيز الأدوات والخامات الخاصة بتنفيذ أنشطة المعسكر.
8. توفير وسائل تحفيز للتلاميذ (وجبة غذائية، هدايا عينية، شهادات تقديرية الخ)
9. إخطار أولياء الأمور بميعاد تنفيذ المعسكر
2- مرحلة التنفيذ ( أثناء )
يتم تنفيذ المعسكر وفق إطارعمل وخطة تنفيذية محددة بحيث يتضمن البرنامج اليومي:
1- تجميع التلاميذ داخل فناء المدرسة لعرض هدف المعسكر والبرنامج الزمني وقواعد العمل العامة.
2- تقسيم التلاميذ إلى مجموعات.
3- يقوم كل معلم باصطحاب المجموعة الخاصة به.
4- بدء تنفيذ فعاليات أنشطة المعسكر.
5- تجميع الأعمال اليدوية التي قام بها الطلاب والمعلمين في نهاية كل يوم لعرضها في معرض ختام المعسكر.
6- عمل تقييم يومي لأنشطة اليوم وكذلك الإعداد والتجهيز لليوم التالي.
7- يقوم كل معلم بتوثيق الدروس المستفادة يومياً داخل المعسكر للمجموعة الخاصة به.
8- إقامة حفل نهائي ودعوة أولياء الأمور والقيادات الحكومية (التعليمية – الشعبية) لعرض نتائج المعسكر.
3- مرحلة التوثيق (ما بعد المعسكر)
* يقوم الأخصائي الاجتماعي بتوثيق تجربة المعسكر في شكل تقارير – صور – فيديو – ثم يقوم الأخصائي الاجتماعي بعرض ما تم توثيقة عن المعسكر من تقارير وصور وفيديو في أول إجتماع لمجلس الأمناء
النشاط السابع
* عبارة عن مجموعات صغيرة من التلاميذ ضعاف المستوى في القراءة والكتابة يعمل معهم مجموعة محددة من معلمي اللغة العربية بمنهج محدد وفترة زمنية محددة خارج اليوم الدراسي بهدف رفع مستوي التلاميذ في مهارات اللغة العربية.
يجب أن تمر فصول التقوية للغة العربية بثلاث مراحل:
1- مرحلة الإعداد والتجهيز " قبل ":-
تقوم لجنة تحسين مهارات اللغة العربية بوضع خطة تتضمن الآتي:
1- تحديد أعداد المستهدفين الراغبين في المشاركة في مجموعات التقوية.
2- تحديد أعداد المعلمين طبقا لأعداد التلاميذ.
3- وضع معايير اختيار المعلمين المشاركين في برنامج تحسين مهارات اللغة العربية.
4- الإعلان عن حاجتها إلى معلمين للعمل داخل مجموعات التقوية على أن يتم توزيع الإعلان في أماكن ظاهرة داخل المدرسة وخارجها.
مثال :- دور العبادة – الجمعيات الأهلية – المؤسسات الحكومية – الإدارة التعليمية – الخ
5- تصنيف وترتيب طلبات المتقدمين وعقد لقاءات شخصية مع المعلمين المتقدمين للعمل داخل فصول التقوية.
6- تحديد أماكن عمل فصول التقوية داخل المدرسة أوخارجها مثل (جمعية أهلية – مركز الشباب......)
7- عقد اجتماع مع المعلمين لوضع إجراءات العمل داخل برنامج تحسين مهارات اللغة العربية
مثل:- مواعيد العمل – أماكن العمل – بنود الاتفاق.
8- إرسال قائمة أسماء المعلمين إلى مجلس أمناء المدرسة وتوقيع العقود.
9- إعداد قوائم التلاميذ وتوزيعها علي المعلمين طبقاً لمستويات التلاميذ المختلفة.
10- تكليف وحدة التدريب بعقد تدريب للمعلمين علي دليل المعلم.
11- يقوم مجلس الأمناء بتجهيز الأدوات والخامات اللازمة والوسائل التعليمية لعمل فصول التقوية.
12- عقد لقاء مع أولياء أمورالطلاب لتوعيتهم بأهمية فصول التقوية في رفع مستوي أبنائهم في التعليم.
13- يقوم الإداري في المدرسة بإعداد جميع الإداريات الخاصة بالفصول مثل حضور التلاميذ – حضور المعلمين ------ الخ.
14- في حالة عقد هذه الفصول خارج المدرسة تخصيص الجهة المختصة سواء كانت دور عبادة – جمعية أهلية – مركز شباب - الإداريين المختصيين لإعداد الإداريات ومتابعتها.
3- مرحلة التنفيذ ( أثناء )
1- تقوم لجنة تحسين مهارات اللغة العربية بتكليف أحد المشرفين الفنيين للغة العربية بدعوة موجه للقيام بمهام الإشراف والمتابعة لفصول التقوية داخل المدرسة.
2- تقوم لجنة تحسين مهارات اللغة العربية بعرض نتائج التلاميذ في الاختبارات الشهرية والنصف سنوية وأخر العام.
3- تقوم اللجنة بعقد لقاءات دورية مع المعلمين للتعرف علي المشكلات والصعوبات ووضع تدابير للتغلب عليها.
4- يقوم المعلم بعمل تقييم دوري للتلاميذ لرصد مدى تقدم التلاميذ في مهارات اللغة العربية.
5- يقوم المعلم بوضع أنشطة تتناسب مع المستويات المختلفة التي تم رصدها ليلائم التغيير الحادث مع الطلاب في المستوى الدراسي.
6- يقوم المعلم برفع هذه النتائج إلى لجنة تحسين مهارات اللغة العربية التي تقوم بدورها بإرسالها إلى معلمي اللغة العربية بالفصول للوقوف علي مدى تحسين التلاميذ وإعادة تصنيفهم داخل الفصل.
4- مرحلة التقييم والتوثيق (بعد) :
1- تقوم اللجنة بتقييم نشاط فصول التقوية ورصد النجاحات والصعوبات والدروس المستفادة.
2- تقوم اللجنة بعقد احتفالية ختامية بنهاية عمل فصول التقوية ودعوة جميع المعلمين وأولياء الأمور ومؤسسات المجتمع لعرض نتائج النشاط وتكريم التلاميذ المتفوقين وتكريم المعلمين.
3- تقوم اللجنة بتوثيق المبادرة (تجميع ما تم من إنجازات- نتائج التلاميذ وأعدادهم – المعلمين المشاركين – مبادرات المجتمع المحلي----- الخ والخروج بالدروس المستفادة للعمل بها في حالة تكرار النشاط.
تقوم اللجنة بحفظ هذا التوثيق داخل ملف إنجاز المدرسة.
ثامناً / قاعات الاستذكار :
* عبارة عن حجرة تخصص بغرض مساعدة التلاميذ في الاستذكار خارج مواعيد الجدول المدرسي وتشمل مكتبة مصغرة تحوي الكتب المدرسية لجميع الصفوف الدراسية التي يستخدمها التلاميذ بالإضافة إلى بعض الكتب الخارجية الخاصة بالمناهج الدراسية ومجموعة من الألعاب التي تنمي الذكاء والابتكار ويقوم بإداراتها ميسر أو ميسرة مدرب على التعامل مع الأنماط المختلفة وصعوبات التعلم.
لماذا الاحتياج لقاعات الاستذكار
1- لكثرة عدد أفراد الأسرة.
2- لعدم وجود مكان مخصص للاستذكاربالمنزل.
3- لعدم توافر مصدر للإضاءة.
4- لأي سبب أخر يعوق عملية الاستذكار داخل المنزل.
الخطوات الاجرائية :
1- تقوم لجنة تحسين مهارات اللغة العربية مع مجلس الأمناء بإعداد وتجهيز المكان المخصص لقاعات الاستذكار والكتب والخامات والأدوات والإضاءة ----- الخ سواء داخل المدرسة أو خارجها من حيث التأثيث.
2- تقوم لجنة تحسين مهارات اللغة العربية مع مجلس الأمناء بوضع المعايير الخاصة باختيار الميسرين.
3- تقوم لجنة تحسين مهارات اللغة العربية مع مجلس الأمناء بالإعلان عن قبول ميسرين وميسيرات للعمل بالفصول داخل قاعات الاستذكار.
4- عقد لقاءات شخصية مع الميسرين للعمل في قاعات الاستذكار وتقوم باختيار الميسرين والميسرات ممن تنطبق عليهم المعايير.
5- تقوم لجنة تحسين مهارات اللغة العربية بعقد لقاء مع الميسرين والميسرات لوضع خطة العمل في قاعات الاستذكار (مواعيد العمل – قواعد العمل داخل قاعة الاستذكار).
6- تقوم لجنة تحسين لجنة مهارات اللغة العربية بعقد لقاء مع مجلس الأمناء بالاستعانة بأحد المتخصصين في عقد تدريب للميسرين والميسرات علي كيفية التعامل مع الأنماط المختلفة من التلاميذ، وصعوبات التعلم، وتوظيف أنشطة تعليمة مختلفة داخل القاعات.
7- تقوم لجنة تحسين مهارات اللغة العربية ومجلس الأمناء بتفويض أحد الأشخاص لمتابعة سير العمل داخل القاعة (تواجد الكتب – تواجد التلاميذ واستمرارية تفاعل الميسرين والميسرات مع التلاميذ – المشكلات التي قد تظهر).
8- تقوم لجنة تحسين مهارات اللغة العربية ومجلس الأمناء بتكليف الميسرين والميسرات داخل قاعات الاستذكار بتجهيز الإداريات (سجل رصد الكتب- حضور الطلاب ------- الخ )
9- يقوم الميسر – الميسرة برفع تقرير شهري للجنة تحسين مهارات اللغة العربية ومجلس الأمناء برصد به ما تم خلال الشهر من أنشطة مع التلاميذ.
في حالة أن تكون القاعة خارج المبني المدرسي يقوم الميسر – الميسرة برفع هذا التقرير إلى الجهة المسئولة عن القاعة.