zawiah

الحديث عن الاسئلة التى من المقترح ان نواجهها Hjkhjk10

السلام عليكم


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك
zawiah

الحديث عن الاسئلة التى من المقترح ان نواجهها Hjkhjk10

السلام عليكم


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك
zawiah
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

zawiah

منتدي إدارة الزاوية الحمراء التعليمية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الحديث عن الاسئلة التى من المقترح ان نواجهها

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أ/عادل عبد العظيم محمد
مدير عام إدارة السيدة زينب
مدير عام إدارة السيدة زينب
أ/عادل عبد العظيم محمد


عدد المساهمات : 97
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
العمر : 68
الموقع : الادارة

الحديث عن الاسئلة التى من المقترح ان نواجهها Empty
مُساهمةموضوع: الحديث عن الاسئلة التى من المقترح ان نواجهها   الحديث عن الاسئلة التى من المقترح ان نواجهها I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 01, 2009 2:10 pm

........................ الجزء الثانى من حديثنا للسادة مديرو المدارس ومسئول الجودة بالمدرسة ......................
..... وضح من حديثنا السابق عن الاسئلة التى ستوجه من المراجعين التابعين لهيئة الاعتماد التربوى لكم بالمدارس انه يجب ان تضع لوحات بحجم كبير ارؤية ورسالة الوزارة والادارة ومدرستك... وتطبع باستيكرات وتوضع بكل فصل وطرقة ومعمل وحجرة وكشكول تحضير المعلمين وتقراها وتعيدها اكثر من مرة فى الطابور وكل اجتماع جمعية عمومية ومجلس امناء حتى تكون حاضرة فى ذهن كل فرد بالمدرسة ومجالسها ... واعتمد على المعلمين ومجموعة من الطلاب النابهين فى عرضها بالطابور بالاذاعة اليومية ...
.................. والان الى المجال الثانى :- القيادة والحوكمة ...............................
هذا المجال لن توجه اسئلة الى المدير او الوكيل بالطبع لانه قياس لهما ..
..............................................................................................................
اسئلة مقترحة للامناء واولياء الامور :-
س :-هل تشارك فى اجتماعات التجديد والتطوير بالمدرسة ؟ كيف؟
س :-هل توضح لك المدرسة استراتيجيات التعلم المختلفة ؟ كيف...ومتى؟
س :-هل شاركت فى اجتماعات لمناقشة وعلاج مشاكل المتعلمين ؟
س :- هلل شاركت فى اجتماعات خاصة بمشكلة التسرب او ضعف الحضور او مشاكل اخرى ؟
س:- ما مدى مساهمتك فى تحفيز الطلاب وعمل حفلات تشجيع لهم ؟
س:- ما اهمية تحفيز الطلاب معنويا ؟
س:- هل تعقد المدرسة اجتماعات دورية مع الامناء واولياء الامور ؟ كم مرة؟ ما الموضوعات التى طرحت فيها ؟
س:- ما طرق ومواعيد مقابلات المعلمين بالمدرسة؟
...............................................................................................................
اسئلة مقترحة للمعلمين والعاملين :-
س:-هل تعبر الدورات التدريبية عن احتياجاتكم ؟
س:-هل يتم اختيار المدربين بشكل جيد ؟
س:- هل توفر القيادة المدرسية الوقت المناسب للبرامج التدريبية ؟س
س:- ما مدى استفادتك من برامج التدريب فى عملك وفى خطط التحسين المدرسى ؟ امثلة ذلك ....
س:- هل توفر القيادة الحوافز المادية والمعنوية للمتدربين ؟ امثلة......
س:- هل يوجد تعارض بين البرامج التدريبية المختلفة ؟
س:- هل تهتم القيادة باخذ ارائكم حول سلبيات وايجابيات التدريب ؟
س:-هل تعقد توعية باهمية البحوث الاجرائية ؟
س:- هل تقوم القيادة بعمل بحوث عن اهم المشكلات المدرسية ؟ هل تستعين بمتخصص ؟ ما اهمية هذه الدراسات ؟
س:-هل يعقد المدير لقاءات لمناقشة مشكلات المدرسة ؟ والاهتمام بما جاء بصندوق الشكاوى؟
س:- هل يوجد بالمكتبة مصادر معرفةتساعد على اعداد البحوث الاجرائية؟
س:-مااهم الموضوعات التى تناولتها هذه البحوث؟ وما مدى استفادة المدرسة فى حل مشكلاتها ؟
س:- هل تعتقد ات هتاك قرارات اتخذت بناء على نتائج هذه البحوث؟
س:- هل تعقد لقاءات لمناقشة مبادرات التجديد ؟ اعط امثلة لاهم المبادرات التى لاقت اهتمام القيادة ؟....
س:- [b]هل تقوم وحدة التدريب بوضع برامج تدريبية للتعلم المتمركز على المتعلم ؟...... تعلم متمركز على المتعلم.......
س:- هل هناك مصادر معرفة وتتوافر حوافز للمعلمين المتميزين فى ذلك؟.... اللى هوه ... التعلم المتمركز على المتعلم.....
س:-هل عقدت اجتماعات لتلقى الشكاوى؟ هل لها فائدة ومردود لكم ؟ وهل ساعدجت على تعميق مفهوم العمل الجماعى ؟
س:-هل توجد انشطة اجتماعية للعاملين والمعلمين ؟ كيف؟................ نقابة..صندوق زمالة...نادى صيفى..الخ
س:-هل حضرت اجتماعات لتقويم الاهداف للمتعلمين؟ ما موضوع هذه الاجتماعات؟
س:- هل يتم تبادل لاالخبرات بين المعلمين فى اعداد ادوات التقويم بالنسبة للمتعلمين ؟ ما اهم الخبرات هذه؟ واى انواع التقويم وجدانى/معرفى/مهارى؟
س:- هل تناقش القيادة مع العاملين والمعلمين السياسة العامة للمدرسة؟
س:- هل تناقش القيادة اللائحة الداخلية للمدرسة؟ وتوزيع المهام والمسئوليات داخل المدرسة معكم ؟
س:-ما مدى مشاركتك فى علاج المشكلات التى تواجه المدرسة ؟
س:- ما مدى مشاركتك فى فى خطط تطوير المدرسة؟ هل تحس بان لك دورا فيها؟
س:-هل تطبق القيادة الوائح على الجميع ؟
س:- هل تفعل لجنة اعداد اولويات الصرف؟ ولجنة الصرف المالى؟ ولجنة مراجعة الصرف المالى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
س:- هل توجد عدالة فى تطبيق اللوائح؟ وبشكل متساو على الجميع؟
.......................................................................................................
تابع دراسة الاسئلة واستنتج ان هناك جهودا لابد ان تبذل مع الجميع لمعرفة الرد عليها....لاحظ ان الرد عليها ليس بان تحفظ الناس الرد..... لكن وجود وحدة تدريب مفعلة وديموقراطية من المدير مع افراد المدرسة هو الرد الامثل ....
.................................................. وللحديث بقية فى المجال الثالث ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إيهاب عادل
مبتدء
مبتدء
إيهاب عادل


عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 25/10/2009
العمر : 54

الحديث عن الاسئلة التى من المقترح ان نواجهها Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحديث عن الاسئلة التى من المقترح ان نواجهها   الحديث عن الاسئلة التى من المقترح ان نواجهها I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 26, 2009 3:07 am

أستاذي الفاضل ووالدي الكريم أ/عادل عبدالعظيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
بارك الله في جهدك وعلي قيامك بذلك العرض الرائع والمتكامل وقد لفت نظري بشده خاتمه حديثك
حقا المراجعين لن يهتموا بمدي قدر الشخص بالإجابه علي الأسئله بقدر إهتمامهم بأن تكون إجاباته مطابقه للواقع وتم تفعيلها بشكل واضح فالمصداقيه هي طوق النجاه للحصول علي الإعتماد وليس الإعتماد علي القدره علي إخراج حلو الكلام
أما بالنسبه للديمقراطيه فهي صلب نجاح منظومه الجوده من وجهه نظري البسيطه فالجوده سيدي الفاضل هي مناخ مثالي ليخرج المبدعين من خلاله إبداعاتهم وكثير من التمسك بالقوانين والروتين يخنق حاله الأبداع ويحافظ علي صوره الموظف الحكومي المعتاده والتي نحفظها عن ظهر قلب وليس كلامي هنا دعوه لخرق القوانين ولكن أنادي بروح القانون التي لها مفعول السحر في تحويل العديد من الأمور إلي طاقات متفجره
كما أود الإشاره لنقطه بعينها كانت بمثابه المفاجأه لنا من المراجعين وهو ما يخص موضوع البحوث
فقد كانت تتوافر مجموعه من البحوث قام بإعدادها الساده المعلمين فوجدت هيئه المراجعين تطلب عدد 30 بحث فتناقشنا في الأمر حول إن الإبداع لا يرتبط بالكم ولكن المهم هو الكيف فقد توجد مئات الأبحاث ولكنها غير مفعله في نفس الوقت قد يوجد بحث وحيد ولكنه أضاف الكثير للمدرسه والمعلمين والطلاب والمنظومه التعليميه بشكل كامل
بارك الله فيك أستاذنا ومتابع للمزيد إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إيهاب الحسيني
~ عضو زهبي ~
~ عضو زهبي ~
إيهاب الحسيني


عدد المساهمات : 77
تاريخ التسجيل : 09/01/2010
العمر : 60

الحديث عن الاسئلة التى من المقترح ان نواجهها Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحديث عن الاسئلة التى من المقترح ان نواجهها   الحديث عن الاسئلة التى من المقترح ان نواجهها I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 26, 2010 1:33 pm

رائع رائع رائع الاستاذ المعلم القائد
ولازم الناس تعرف قد إيه القيادات التعليمية واعية جداً ذوي قدرات فائقة وعندهم
إلمام كافي بمعظم وفي شتي مجالات المعرفة
وهذا يزيد من الثقة لدي المعنيين بأن مقاليد الأمور
في أيدي واعية فاهمة قادرة علي إتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحديث عن الاسئلة التى من المقترح ان نواجهها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حياتنا الجميلة التى خلقها الله
» تفسير تفعيل قانون 155 الخاص بالكادر
» المسابقة الدولية
» صور لتدريب المعلم الحديث لادارة الزيتون

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zawiah :: الجودة والاعتماد التربوي :: أخبار من هنا وهناك عن الجودة-
انتقل الى: